أنشطة القراءة الموجهة – بالعربى

[ad_1]

محتويات الصفحة

بالعربي / تساعد أنشطة القراءة الموجهة الأطفال على التركيز على فهم القراءة من خلال توفير سياق للقراءة. يمكن أن تتخذ أنشطة القراءة المنظمة أشكالًا عديدة ولكنها تكون أكثر فاعلية عند تنفيذها في مجموعات صغيرة أو في مواقف فردية. الأنشطة ليست مخصصة لمجموعات كبيرة لأنها لكي تكون ناجحة ، فإنها تتطلب قدرًا كبيرًا وثابتًا من التعليقات من المعلم إلى الطالب.

أفكار لأنشطة القراءة الموجهة

هناك طرق عديدة للقراءة الموجهة بقدر ما توجد طرق لتعليم القراءة. ما يصلح لطالب قد لا يصلح لطالب آخر. ومع ذلك ، فإن الهدف من المعلم هو جعل الطالب يفكر فيما يقرؤه قبل وأثناء وبعد اختيار القراءة. يساعد القيام بذلك الأطفال على معالجة المعلومات وتذكر ما قرأوه.

KWL

KWL هو اختصار لنموذج شائع في القراءة الموجهة. إنها تعني:

  • ماذا تعرف عن الكتاب / القصة / الموضوع المطروح بالفعل؟
  • ماذا تريد أن تعرف أو ما هي الأسئلة التي لديك؟
  • ماذا تعلمت من قراءة هذا الاختيار؟

الطالب يجيب على أول سؤالين. بالنسبة إلى الكتب غير الخيالية ، فإن الإجابة على ما تعرفه بالفعل عن موضوع معين أسهل قليلاً ولكن إذا كنت تقرأ رواية ، فيمكنك أيضًا تشجيع الطالب على التفكير فيما يعرفه عن الكتاب بناءً على الغلاف وعناوين الفصول ، أو رفرف الغلاف الخلفي. الفكرة هي فقط الاستعداد لما سيُقرأ. يمكن معالجة السؤال الثاني بنفس الطريقة. ربما يوحي العنوان أو فن الغلاف بوجود صراع أو عاطفة شخصية معينة.

بعد القراءة ، يُعد جعل الطلاب يتحدثون عما تعلموه وما لم يفهموه وما إلى ذلك طريقة جيدة لتقييم المعلومات ومساعدتهم على معالجتها. تذكر أنه بصفتك مدرسًا ، يجب أن تسهل. إذا قال أحد الطلاب إنه لم يعجبه الجزء الذي كانت فيه الشخصية “أ” حزينة ، اسأله كيف يعرف الطالب أن الشخصية حزينة؟ بهذه الطريقة ، إجبار الطالب على العودة للقصة واسترجاع التفاصيل الداعمة ، يمكنك البدء في بناء فهم مقروء.

كلمات

سوف تساعد الطلاب المكافحين بشكل كبير إذا قمت بتقديم المفردات قبل وأثناء اختيار القراءة. اختر الكلمات التي لا يعرفها الطلاب ، واطلب منهم العثور على الكلمات أو تحديدها. أثناء قراءة التحديد ، تأكد من اختيار كلمات المفردات. لزيادة المفردات بشكل أكبر ، شجع الطلاب على استخدام كلمات مفردات جديدة في كتاباتهم و / أو في سياق المحادثة اليومية.

التنبؤات

إن توقع ما سيحدث هو استراتيجية قراءة موجهة شائعة. يمكن أن يكون هذا في شكل تدوين التنبؤات ثم رسم بياني لما إذا كانت دقيقة أم لا أو ببساطة طرح السؤال ، “ما الذي تعتقد أنه سيحدث بعد ذلك؟” التوقع هو مهارة فهم القراءة مهمة.

بعد الكتاب

تركز الكثير من إرشادات القراءة الموجهة على ما يحدث قبل الكتاب أو أثناءه ، لكن من المهم ألا تنسى القيام بأشياء بعد قراءة الكتاب.

ثيمات الكتاب

أسهل طريقة لدمج القراءة الموجهة في الكتب الواقعية هي اختيار موضوع ، وقراءة كتاب واحد أو أكثر له علاقة بالموضوع ، ثم القيام ببعض الأنشطة المناسبة والتي تتماشى مع الموضوع. تساعد متابعة كتاب بالأنشطة المناسبة الطالب على فهم القصة بشكل أفضل من خلال إنشاء سياق أو إطار عمل أكبر للطالب للعمل فيه.

الردود على الأدب

أحد أنشطة القراءة الموجهة الشائعة لإنهاء الكتاب هو جعل الطلاب يستجيبون للكتاب. من خلال نموذج لاستراتيجيات الكتابة الجيدة ، يمكن للطلاب الرد على الكتاب بالأسئلة ، أو بشكل أكثر شيوعًا ، ببساطة إخبارهم بما أعجبهم أو لم يعجبهم ولماذا. إن الاضطرار إلى شرح سبب الإجابة على أنشطة ما بعد القراءة يساعد حقًا في ترسيخ المعرفة المكتسبة حديثًا.

تساعد القراءة الموجهة الطلاب حقًا على قراءة وفهم ما يقرؤونه. الهدف هو مساعدة الأطفال على تطبيق المعرفة التي يتعلمونها في العالم الحقيقي. يمكن استخدامه مع كل نوع ونوع ، ويجب أن ييسره المعلم ولكن بقيادة الطالب.

المصدر / baby.lovetoknow.com / المترجم / barabic.com



[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع barabic

2021-12-15 13:50:51

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close