أهمية الآليات الثقيلة والشاحنات

أهمية الآليات الثقيلة والشاحنات وأبرز استخداماتها

نحن نعي ونعرف جيدًا أن المعدات الثقيلة والشاحنات أو كما يُطلق عليها المعدات الهندسية أو الآلات الهندسية ومعدات البناء لها من فوائد وإمكانيات تفوق قدرة البشر، عوضًا عن استخداماتها المتنوعة والمميزة، فهي تلك الآلات الثقيلة هندسية الشكل والتي يتم استخدامها في مجال البناء والإنشاء وفي الأعمال الهندسية الأخرى، كما تُستخدم في مشاريع معالجة التربة وغيرها من الإنشاءات والمشاريع، والجدير بالذكر أن معظمها يستخدم أنظمة المحرك الهيدروليكي.

أحدث الآليات والشاحنات الثقيلة 

مع تطور العلم والتكنولوچيا تطورت أشكال وآليات عمل هذه المعدات، وعلى أصحاب المشاريع مواكبة هذا التطور باستمرار لمعرفة احتياجاتهم لهذه الآلات المختلفة وأي منها هو الأنسب لهم، وهذا بدوره سيوفر الكثير من الوقت والجهد عليهم وكذلك سيجعل العمل أكثر سهولة وسلاسة من خلال معرفة وقت ومكان استخدام كل آلة، إضافًة لما سيكتسبه صاحب المشروع من خبرات تتثنى له معرفة المشاريع التي ستحتاج إلى آلات ومعدات ثقيلة والمشاريع الأخرى التي لن تحتاج لهذه الآلات و ستكتفي فقط بالأيدي العاملة. 

أنواع الآليات والشاحنات واستخداماتهما 

هناك العديد من أنواع الآليات الثقيلة وكذلك الشاحنات التي لايمكن الاستغناء عنها في أي عمل من أعمال البناء والإنشاءات، كما توجد أنواع شتى من الشاحنات التي تستخدم للغرض ذاته وتختلف فيما بينها تبعًا لأهميتها واستخدامها الخاص بها  والتي تتمثل فيما يلي: 

  • شاحنات النقل الخفيفة: وهو نوع من الشاحنات خفيفة الوزن وكذلك خفيفة في الحمولة، وتُستخدم في الشركات الصغيرة و يستخدمها الأفراد كلٌ على حدة. 
  • شاحنات النقل المتوسطة: إن شاحنات النقل المتوسطة تُستخدم في العديد من عمليات النقل مثل نقل البضائع والعديد من المنتجات الأخرى المتوسطة في الوزن إلى حدٍ ما، ويُستخدم هذا النوع من الشاحنات في المرافق الداخلية مثل نقل المخلفات ونقل المياه والصرف وغيرها من الأمور. 
  • شاحنات النقل الثقيلة: هذا النوع من الشاحنات هو الأكثر ثقلًا من بين جميع أنواع الشاحنات، فهي تعمل بشكلٍ كبير على الطرق السريعة ويُستخدم هذا النوع من الشاحنات الثقيلة في نقل العديد من البضائع والمنتجات الثقيلة لمسافات طويلة فلا يقل الوزن المعتمد عليها في أغلب دول العالم وخاصًة في الولايات المتحدة وفي إنجلترا على 50 طنًا. 

هناك العديد من الأنواع الأخرى للشاحنات والتي تشمل على الجرافات التي تعمل على حفر التربة ونقل المواد بمختلف أنواعها، كما أن هناك أنواع أخرى مثل الشاحنات العملاقة التي يُطلق عليها اسم البلدوزرات والتي تُستخدم كذلك في أعمال البناء. 

بجانب أنواع الشاحنات التي ذكرناها سابقًا هناك العديد من أنواع الآليات والمعدات الثقيلة التي علينا التطرق للحديث عنها  فهي تعمل بشكل متكامل مع هذه الشاحنات ومن أهم أنواعها مايلي:

  • الرافعة أو الونش: وهي عبارة عن آلة تُستخدم لرفع الأشياء الثقيلة بمختلف أنواعها وإنزالها، ومن ثم نقلها بشكلٍ أفقي إلى أماكن أخرى، ويمكن أن نلاحظ وجود هذه المعدات بكثرة في المستودعات ومحطات السكك الحديدية وكذلك في الموانئ وغيرها من الأماكن الأخرى، وتعمل هذه الآلات بدورها في مجال البناء والتشييد إلى جانب عملها على تحميل وتفريغ هندسة نقل البضائع.
  • البلدوزر: البلدوزر هو جهاز ميكانيكي مزود بسلسلة معدنية تساعده على المشي، ويُعتبر البلدوزر من أهم وأحدث المعدات الثقيلة في العالم في مجال البناء، كما أنه مزود بقطعة من الصفيح المعدني والتي تسمى بالشفرة، وتساعده هذه الصفيحة على دفع كمياتٍ كبيرة من التربة والرمال والحصى وغيرها من المواد أثناء عملية البناء والضغط والحفر. 

أحدث أنواع الآليات الثقيلة واستخدامها

لقد ذكرنا سابقًا أنواع وأهمية الآليات الثقيلة والشاحنات الموجودة على Track1 Qatar، وعرفنا طريقة استخدام كل منها سابقًا ولكن سنتحدث الآن عن أبرز  هذه الأنواع، لما لها من أهمية كبرى لدى أصحاب المشاريع.

الجرار: الجرار هو آلة سحب مصممة ومجهزة بمحرك ذو قدرة عالية ومزود بعجلات أو سلاسل ويعمل على أداء العديد من المهام المختلفة الزراعية، ويتمثل عمله في سحب أي آلة أخرى كبيرة أو المحراث، ويعتبر الجرار من أحدث آليات العمل الخاصة بمجال البناء الثقيلة والمهمة في العالم. 

المقطورة أو الشاحنات القلابة: تعتبر هذه الشاحنات من الشاحنات المصممة خصيصًا لنقل المواد السائبة مثل الحجر والرمل، كما أن الشاحنات القلابة تأتي مزودة بدرج يتم فتحه من الخلف ورفع الجزء الأمامي بشكل هيدروليكي حتى يتم تفريغ محتوياتها، وتعد المقطورات أو الشاحنات القلابة من أبرز أنواع الآليات والمعدات الثقيلة في العالم كذلك، كما تُستخدم أيضًا في نقل وتفريغ مواد البناء وكذلك مواد الزراعة ونقل وتفريغ الفحم وكذلك لنقل النفايات.

الرافعة الشوكية: سُميت الرافعة الشوكية بهذا الاسم لأن ذراع الرفع الخاص بها يُشبه الشوكة التي نستخدمها في تناول الطعام إلى حدٍ كبير، وهي أحد أنواع الشاحنات الصناعية التي تستخدم في رفع ونقل الأحمال والمعدات الثقيلة والكبيرة في الوزن والحجم، وقد أصبحت من الأجزاء التي لا غنى عنها في أي من المصانع والمستودعات المختلفة، فهي متوفرة أيضا مثل الآليات الثقيلة  والشاحنات الموجودة على Track1 Qatar، كما أنها تُعد من أحدث المعدات الثقيلة في العالم والمستخدمة بكثرة حديثًا والتي كانت تعتمد على البطاريات قديمًا ثم استطاعت توفير الطاقة الكهربائية.

الآليات الثقيلة والشاحنات الأكثر استخدامًا في سوق العمل

هناك الكثير من المعدات الثقيلة التي تُستخدم بكثرة في مجال البناء، والتي لاقت رواجُا عالميًا في هذا المجال، ومن أهم تلك المعدات:

الجرافة: يمكنك إيجاد هذه الآلة في كل مكان تقريبًا، وهي الأكثر شيوعًا واستخدامًا من غيرها، وتُستخدم الجرافات في نقل مساحات كبيرة من الأرض أو التربة إلى أي مكانٍ آخر أو إلى منطقة أكبر، وتحتوي هذه الجرافات على شفرة مسطحة الشكل في مقدمتها حيث يمكن للمشغل تعديلها لدفع كمية كبيرة من الرمال أو الأتربة أو لدفع كميات من المخلفات الدقيقة الخشنة.

الحفار الهيدروليكي: تمكنك هذه المعدات من حفر مساحات أكبر من الأرض أو التربة، ويمكنك كذلك تحريك ذراع الرافعة 360 درجة مما يعمل ذلك على توفير رؤية أوضح وكاملة لمواقع البناء واعمال الحفر والهدم والتحميل، فكما نرى فإن الحفار الهيدروليكي متعدد الاستخدامات والوظائف.

الشاحنة القلابة: تحدثنا سابقًا عن الشاحنات القلابة وما لها من وظائف هامة مثل باقي الآليات الثقيلة والشاحنات الموجودة على Track1 Qatar، ولكن يجب ذكرها هنا أيضًا لأنها من المعدات والآليات الأكثر حداثة واستخدامًا في مجال أعمال البناء، فهي من المكونات الرئيسية ولا غنى عنها في مجال الإنشاءات وهناك نوعان أساسيان منها وهما:

  • الشاحنات ذات الإطار الفولاذي.
  • والنوع الآخر هو الشاحنات ذات الإطار المفصل.

وتستخدم هذه الشاحنات للعمل على الطرق الوعرة، كما تعمل على تحميل وتنقيب عدد كبير من المواد في داخل وخارج موقع العمل.

أهم النصائح عند شرائك للآلات والشاحنات الثقيلة

عند شرائك لأي من الآليات والمعدات والشاحنات الثقيلة عليك أن تأخذ في الاعتبار العديد من الأمور:

  • فمن المهم جدًا معرفة احتياجاتك لهذه الآليات ومتطلباتك الرئيسية والتي على أساسها سيتم تحديد نوع الآلة المناسبة،.
  • كذلك التعرف على تاريخ هذه الآلات والمعدات الثقيلة والشاحنات، أو أي من هذه المعدات التي ترغب بشرائها لمعرفة أيهم هو الأفضل لك وأكثر حداثة وأهمية من غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close