أول طائرة ركاب كهربائية تكمل أول رحلة تجريبية – تكنولوجيا نيوز


أكملت أول طائرة ركاب تعمل بالكهرباء أول رحلة تجريبية لها، في خطوة إيجابية نحو التحول إلى الاعتماد على الطاقة النقية بدلًا من الوقود، إذ تحمل الطائرة الصغيرة آمالًا كبيرة في طيران أكثر استدامة.

وبحسب تقرير لـ The Verge فقد أقلع نموذج أولي لطائرة ركاب تعمل بالكهرباء بالكامل لأول مرة، أمس، في رحلة تجريبية تمثل علامة بارزة في مجال طيران خال من التلوث الكربوني.

وأوضح أن شركة طيران تدعى أليس، تمتلك بالفعل أفكارًا بدأت تتحول إلى نماذج أولية فعلية لطائرات بمحركات تعتمد كليًا على الطاقة الكهربية بدلًا من الوقود، وأن نموذج الطائرة الأول أتم أول رحلة تجريبية، إذ أقلعت بطاقم من تسع أشخاص من مطار مقاطعة غرانت الدولي بولاية واشنطن.

استغرقت الرحلة التجريبية بالأمس ثماني دقائق فقط، مع وصول الطائرة إلى ارتفاع 3500 قدم، كان الغرض من الرحلة هو جمع البيانات لتحسين تصميم الطائرة، التي لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تتمكن من الإقلاع مع الركاب على متنها.

يُشار إلى أن شركة أليس تتفوق على الكثير عندما يتعلق الأمر بصناعة محركات الطائرات الكهربائية الذي لا يزال تحت التطوير، ويمكن أن تصبح ‘أول طائرة تجارية جديدة كليًا تعمل بالكهرباء’ إذا صادقت عليها إدارة الطيران الفيدرالية لنقل الركاب من تطوير أليس.

ويحاول العالم القضاء على التلوث الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب في العقود القادمة، بما في ذلك الانبعاثات من محركات الطيران، فيمكن للطائرات التي تعمل بالكهرباء مثل نموذج شركة أليس، أن تنظف التلوث من الطرق الأقصر بين المطارات الإقليمية الصغيرة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أن شركة Eviation الأم لشركة أليس، والتي تتخذ من ولاية واشنطن مقراً لها، تستهدف تنفيذ رحلات نقل البضائع في طائرات كهربائية خلال الفترة المقبلة بحث تكون قادرة على قطع مسافات قليلة بشكل مبدئي على أن تصل حتى هدفها الأكبر بالسير بين 150 و250 ميلاً، قبل أن تتحرك نحو نقل الركاب بعد ذلك وبأهداف قطع مسافات مشابهة أيضًا.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *