اقتناء أسهم الأبناك والمشروبات والاتصالات يجذب المستثمرين بالمغرب


ساهمت سرعة نمو أداء الشركات المغربية المدرجة في البورصة، العاملة في القطاعات المصرفية والمشروبات والاتصالات، في جذب اهتمام المستثمرين الصغار والمؤسساتيين.

وسجلت مؤسسة فالوريس سيكوريتيز، المتخصصة في مجال معاملات البورصة، نموا ملحوظا لقطاع المشروبات خلال النصف الأول من العام الجاري؛ وهو ما دفعها إلى الرفع من قيمة مؤشر أسهم شركة مشروبات المغرب المدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ سنة 1943، والتي تمتلك حصصا سوقية كبيرة في مجال المشروبات الكحولية والمياه المعدنية إلى جانب الصناعات الغذائية في مجال الزيوت الاستهلاكية.

وضمت قائمة الشركات الأكثر أداء، التي تصدرها مؤسسة فالوريس، إلى جانب شركة مشروبات المغرب، أسهم التجاري وفا بنك واتصالات المغرب وكوزومار ولابيل في، إلى جانب سنيب وسياش بنك.

واستقر المؤشر العام للشركات المدرجة في قائمة فالوريس في مستوى زائد 32.4 في المائة، متجاوزا مؤشر مازي الخاص لبورصة الدار البيضاء، والذي قارب 18 في المائة.

وركز المستثمرون، وفق البيانات الأسبوعية الصادرة عن بورصة الدار البيضاء، على اقتناء أسهم “التجاري وفا بنك” بتعاملات تجاوزت قيمتها خلال الأسبوع الجاري 35 مليون ظرهم، واتصالات المغرب بقيمة بلغت 34.4 ملايين درهم، لابيل في بنحو 24 مليون درهم.

وساهمت أحسن المعاملات التي أنجزها المستثمرون في رفع مستوى رأسملة الشركات الكبرى في سوق الأسهم المغربية، حيث جاءت اتصالات المغرب في المرتبة الأولى بنحو 124.8 مليارات درهم، يليها مصرف “التجاري وفا بنك” بنحو 104.8 مليارات درهم، ثم البنك المركزي الشعبي بما يقارب 58 مليار درهم.

وبلغت رأسملة مجموعة بنك إفريقيا، التي يمتلكها الملياردير المغربي عثمان بنجلون، ما يناهز 38 مليار درهم، ثم كوزومار بما يقارب 24.8 مليارات درهم.


اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-21 09:00:08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *