التأمين الصحي: نستهدف فحص 2.5 مليون طالب للكشف عن فيروس سي



08:56 م


الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد ضاحى رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن مبادرة القضاء على فيروس سى مستمرة على مدار 5 سنوات بتعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي لضمان خلو مصر تمامًا من فيروس سى، مشيرًا إلى أن مصر قضت بالفعل على فيروس سى، ولكن كان لابد من التأكد من خلو الفيروس من الأجيال الصاعدة، لأن الثروة الحقيقية هي ثروة الشباب.

وأضاف “ضاحي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء الثلاثاء، أن توجيهات الرئيس السيسي كانت بعمل مبادرة للكشف المبكر على فيروس سي في طلاب الإعدادية على مدار 5 سنوات متتالية، والسنة الحالية هي الرابعة، موضحًا: “المستهدف لنا هو 2.5 مليون طالب في السنة الأولى الإعدادية.

وتابع، أنه خلال الـ 3 أيام الماضية فحص حوالي 98360 طالب عن طريق 418 لجنة طبية متواجدة في المدارس، ويتم الفحص من خلال الكشف المبدئى أو بالكواشف السريعة في البداية، وإذا كان الطالب لديه إيجابية يتحول للجان الكبد الموجودين في فروع الهيئة المنتشرة فى الـ 27 محافظة.

وأردف، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، أنه لا يمكن تحديد نسب الإصابة في هذه الفترة، موضحًا أن الكواشف السريعة تكشف وجود الفيروس من عدمه وبعد ذلك يتم تحويل الحالات الإيجابية لاستكمال الأشعات والفحوصات للتأكد من وجود الفيروس وبعد ذلك يتوجه لأخذ العلاج المجاني.

وأوضح “ضاحي” أن نتائج العلاج واضحة وخلال الفترات الماضية كلها لمقاومة فيروس سي من الكبار وعلاجهم، مؤكدًا: “توجيهات الرئيس السيسي أنه يتم متابعة الأجيال الصاعدة والتأكد من خلوهم من فيروس سي بأحدث العقاقير الدولية الموجودة حاليًا في مصر، والعلاج مجانًا وهو من ضمن رسائل التأمين الصحي في تأمين طلاب المدارس بعلاجهم مجانًا على نفقة التأمين الصحي”.

وأشار، إلى أنه بداية من يوم 17 أكتوبر انطلقت مبادرة الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة والتقزم من بعد انطلاق العام الدراسي بأسبوع ومستهدف فيها 15 مليون طالب، في المرحلة الابتدائية في حوالي 30 ألف مدرسة في الحضر والريف، والغير مصريين على أرض مصر للسنة الثالثة على التوالي، مؤكدًا أن العام الماضي كان تكلفة المبادرة 203 مليون و735 ألف جنيه، وتم فحص حوالي 5 مليون و850 ألف طالب، حتى اليوم.

واستكمل: “كل يوم في جديد في التأمين الصحي وكل يوم يتم إدراج نوع من أنواع الأدوية التي لم تكن مدرجة في بروتوكولات العلاج وتدخلات جراحية وصحوة صحية في الهيئة العامة للتأمين الصحي لخدمة المواطن المصري”، مؤكدًا أنه تم فتح كل مستشفيات التأمين خلال جائحة كورونا بالمجان للمنتفعين من التأمين الصحي وغير المنتفعين.


اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-23 23:56:18

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *