الخرسانة الجديدة التي يمكن أن تقلل من بصمتنا الكربونية – بالعربى

[ad_1]

بالعربي/ قلة من المواد كان لها تأثير أكبر على أسلوب حياتنا من الخرسانة ، وهي مادة متينة ومتعددة الاستخدامات تستخدم على نطاق واسع في البناء. المشكلة هي أن إنتاج الخرسانة ينطوي على تكاليف بيئية عالية ، بما في ذلك بصمة كربونية ضخمة .

يمثل تصنيع الأسمنت ، المكون الرئيسي للخرسانة ، نسبة هائلة تصل إلى 7٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حرق الحجر الجيري للكالسيوم ، وهو أمر ضروري للتفاعل بين الأسمنت والماء لتشكيل الخرسانة.

ومع ذلك ، وفقًا للخبراء في جامعة طوكيو في اليابان ، لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. ابتكر علماء في الجامعة  نوعًا جديدًا من الخرسانة  مع كربونات الكالسيوم ، والتي يمكن اشتقاقها من نفايات الخرسانة في مواقع الهدم ، وكذلك ثاني أكسيد الكربون الذي يتم التقاطه من الغازات في غازات العادم الصناعية.

والنتيجة ، كما يقولون ، هي الخرسانة التي ، إذا تم إنتاجها بكميات كبيرة ، يمكن أن يكون لها بصمة كربونية أقل بكثير.

يوضح إيبي ماروياما ، الأستاذ في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة والذي كان عضوًا رئيسيًا في فريق البحث: “مفهومنا هو الحصول على الكالسيوم من الخرسانة المهملة ، والتي كانت ستضيع لولا ذلك”. نحن نجمع هذا مع ثاني أكسيد الكربون من غازات العادم الصناعية أو حتى الهواء. ونقوم بذلك في درجات حرارة أقل بكثير من تلك المستخدمة في استخراج الكالسيوم من الحجر الجيري اليوم “.

الخرسانة مع كربونات الكالسيوم

يقول العلماء إنهم استلهموا اختراعهم من رواسب كربونات الكالسيوم في النظم البيئية البحرية حيث تتصلب المادة العضوية الميتة في الأحافير. ثم شرعوا في استبدال الكالسيوم في الخرسانة بكربونات الكالسيوم ، وهو بديل أقل كثافة للكربون.

وأوضحوا أن كربونات الكالسيوم مستقرة جدًا ، مما يعني أنها يمكن أن تعمل كمواد بناء متينة. ومع ذلك ، فإن النسخة النموذجية من الخرسانة المنتجة بكربونات الكالسيوم لا يمكن أن تحل محل الخرسانة النموذجية حتى الآن لأنها ليست قوية.

ومع ذلك ، يمكن استخدامه في بناء منازل أصغر وهياكل مناسبة أخرى.

يحذر الأستاذ تاكافومي نوغوتشي ، الذي يعمل في نفس المؤسسة وكان عضوًا آخر في فريق البحث ، “من المثير التقدم في هذا المجال ، ولكن لا يزال هناك العديد من التحديات للتغلب عليها”.

ويوضح قائلاً: “بالإضافة إلى زيادة حدود القوة والحجم لخرسانة كربونات الكالسيوم ، سيكون من الأفضل لو تمكنا من تقليل استخدام الطاقة في عملية الإنتاج”.

ويضيف نوغوتشي: “مع ذلك ، نأمل أن تصبح الخرسانة المصنوعة من كربونات الكالسيوم الخالية من الكربون في العقود القادمة النوع الشائع من الخرسانة وأن تكون أحد الحلول للتغير المناخي”.

المصدر/ ecoportal.netالمترجم/barabic.com



[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع barabic

2021-12-11 00:20:22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close