الرؤية والتنفس قد تكون أسرار النجاة من الضغوط – بالعربى

[ad_1]

محتويات الصفحة

بالعربي/ يناقش أندرو هوبرمان ، عالم الأحياء العصبية في جامعة ستانفورد ، الشيئين اللذين يمكننا التحكم فيهما دائمًا ، حتى أثناء انتخابات شديدة التوتر ووباء COVID المرعب.

نحن نعيش في وقت مليء بالتحديات لا يمكن إنكاره. واجهت الولايات المتحدة أكبر عدد من حالات COVID-19 اليومية حتى الآن. لا يزال الغموض والانقسام يخيمان على تداعيات الانتخابات الرئاسية. ونحن نتجه نحو شتاء طويل بارد ، حيث سيكون التواصل الاجتماعي في الخارج خيارًا أقل. نحن أمة وعالم تحت الضغط.

لكن أندرو هوبرمان ، عالم الأعصاب بجامعة ستانفورد الذي يدرس النظام البصري ، يرى الأشياء بشكل مختلف قليلاً. يقول إن التوتر لا يتعلق فقط بمحتوى ما نقرأه أو الصور التي نراها. يتعلق الأمر بكيفية تغير أعيننا وأنفاسنا استجابة للعالم وسلسلة الأحداث التي تليها. كما توفر لنا كلتا العمليتين الجسدية تخفيف التوتر بسهولة ويسر.

تستند ادعاءات هوبرمان إلى كل من العلم الراسخ والناشئ. لقد أمضى العشرين عامًا الماضية في كشف الأعمال الداخلية للنظام البصري. في عام 2018 ، على سبيل المثال ، أبلغ مختبره عن اكتشاف مسارات دماغية مرتبطة بالخوف والشلل تستجيب بشكل خاص للتهديدات البصرية. وتؤكد مجموعة صغيرة ومتنامية من الأبحاث أن تغيير تنفسنا يمكن أن يغير دماغنا. في عام 2017 ، حدد مارك كراسنو من جامعة ستانفورد ، وجاك فيلدمان من جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس ، وزملاؤهم ارتباطًا وثيقًا بين الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في التنفس ومنطقة الدماغ المسؤولة عن الإثارة والذعر.

قد يكون هذا الفهم المتزايد لكيفية تأثير الرؤية والتنفس بشكل مباشر على الدماغ ، بدلاً من الفئات الأكثر ضبابية للعقل والمشاعر ، مفيدًا لأننا نستمر في مواجهة تحديات متزايدة حول العالم ، في الولايات المتحدة. UU وفي حياتنا الخاصة.  تحدثت Scientific American مع Huberman حول كيفية عمل كل شيء.

ما هو الضغط النفسي؟

الإجهاد هو موضع على طول السلسلة المتصلة لما نسميه الإثارة المستقلة. في أحد طرفي هذه السلسلة ، سيكون هناك شخص ما في غيبوبة. في الطرف الآخر من هذه السلسلة المتواصلة ، هناك نوبة هلع كاملة: تسارع القلب ، تتوسع بؤبؤ العين ، يتنفسون بفرط. وبين ذلك ، لدينا مستويات أقل من التوتر [وحالات] اليقظة والتركيز والنعاس والنعاس. الإجهاد بشكل عام هو مستوى عالٍ من الاستثارة الذاتية. تم تصميمه ليكون استجابة عامة لتعبئة الجسم.

في بعض الأحيان يناسب ذلك متطلبات الحياة بشكل جيد. إذا كنت بحاجة إلى الركض وركوب القطار الخاص بك ، فأنت تريد كل الأشياء التي تتماشى مع الإجهاد لمتابعة هذا القطار. ولكن إذا كانت استجابة الضغط عفوية أو مفرطة ، فقد تبدأ في الشعور بأنها مرضية.

ما هي العلاقة بين التوتر والرؤية؟

عندما ترى شيئًا مثيرًا أو مرهقًا (عنوان إخباري ، رسوم احتيالية على بطاقة الائتمان) ، يزيد معدل ضربات قلبك ؛ يزيد التنفس. تعتبر الرؤية واحدة من أقوى التغييرات. يتمدد التلاميذ ويحدث تغيير في موضع العدسة في العين. يتحول نظامها المرئي إلى ما يعادل الوضع الرأسي على الهاتف الذكي. يضيق مجال رؤيتك. ترى شيئًا أكثر حدة في الارتياح وكل شيء آخر يصبح ضبابيًا. تدور مقلتا عينيه قليلاً باتجاه أنفه ، مما يحدد عمق مجاله ويركز على مكان واحد. هذه آلية بدائية وقديمة يتحكم الضغط من خلالها في المجال البصري.

كيف يؤثر هذا الوضع المرئي على الجسم؟

هذه الرؤية البؤرية تنشط الجهاز العصبي الودي. تنطلق جميع الخلايا العصبية من الرقبة إلى الجزء العلوي من الحوض في نفس الوقت ، وتنشر مجموعة من أجهزة الإرسال والمواد الكيميائية التي تجعلك تشعر بالضيق والرغبة في الحركة.

لماذا يرتبط المجال البصري بهذه الحالة الدماغية؟

الشيء الذي لا يقدره معظم الناس هو أن العينين في الواقع جزءان من الدماغ. لا ترتبط بالدماغ. هم  الدماغ. أثناء التطور ، تكون العينان جزءًا من الدماغ الأمامي الجنيني. تنبثق عينيك من الجمجمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ثم تعيد توصيلها ببقية الدماغ. لذا فهم جزء من الجهاز العصبي المركزي.

وجود عيون خارج الجمجمة ترشد الجسم في ذلك الوقت من اليوم. لكن هذا يعني أيضًا أن لديه جزأين من الدماغ يمكنهما تسجيل الأحداث في البيئة البعيدة لضبط الحالة العامة لليقظة في بقية الدماغ والجسم. سيكون الأمر فظيعًا إذا اضطررنا إلى الانتظار حتى تتواصل الأمور معنا قبل أن نتمكن من الاستعداد للرد عليها.

هل هناك وضع بصري مرتبط بالهدوء يمكنه تغيير مستويات التوتر لدينا؟

نعم: رؤية بانورامية أو تدفق بصري. عندما تنظر إلى أفق أو مشهد واسع ، فإنك لا تنظر إلى شيء واحد لفترة طويلة. من خلال إبقاء رأسك ثابتًا ، يمكنك توسيع نظرك بحيث يمكنك الرؤية ما وراء المحيط – لأعلى ولأسفل وللجانب. يطلق وضع الرؤية هذا آلية في جذع الدماغ تشارك في اليقظة والإثارة.

في الواقع ، يمكن للمرء إيقاف استجابة الإجهاد عن طريق تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى محيطنا ، بغض النظر عما هو موجود في تلك البيئة.

كما أنه يبحث في التنفس كوسيلة لتنظيم الاستثارة اللاإرادية.

نعم. الرؤية والتنفس هي أسرع الطرق وأكثرها وضوحًا للتحكم في الاستثارة اللاإرادية. الطريقة التي نتنفس بها لها تأثير قوي للغاية على حالات التوتر لدينا.

تظهر البيانات أنه أثناء النوم وحالات الخوف من الأماكن المغلقة ، يولد الناس والحيوانات ما يسمى “التنهدات الفسيولوجية” ، شهقات مزدوجة يتبعها زفير. يفعل الأطفال هذا أيضًا عندما ينتحبون. التنهد الفسيولوجي ، مرتين أو ثلاث مرات ، هو أسرع طريقة ندركها لرفع مستوى الاستثارة اللاإرادية إلى المستوى الأولي.

لماذا يعمل نمط التنفس هذا على تقليل التوتر؟

تتكون الرئتان من أطنان من الأكياس الهوائية الصغيرة ، وملايين الأكياس الهوائية. عندما نشعر بالتوتر ، تنهار هذه الأكياس الصغيرة. يفرغون مثل البالون. تتسبب التنهدات الفسيولوجية في إعادة تضخم الحويصلات. ثاني أكسيد الكربون هو الدافع للتنفس: نحن لا نتنفس لأننا نحتاج إلى الأكسجين. نتنفس لأن مستويات ثاني أكسيد الكربون مرتفعة للغاية. تطلق التنهدات الفسيولوجية أقصى كمية من ثاني أكسيد الكربون.

كيف تدرس الرابط بين التنفس والتوتر؟

ديفيد شبيجل ، الرئيس المساعد للطب النفسي في ستانفورد ، نجري حاليًا دراسة للتنفس حيث كان 125 مشاركًا يرتدون أجهزة مراقبة المعصم التي تقيس التنفس ومدة النوم وتقلب معدل ضربات القلب ومعدل ضربات القلب. ينقسم المشاركون إلى أربع مجموعات من طرق التنفس المختلفة: التأمل لمدة خمس دقائق في اليوم ؛ التنهدات الفسيولوجية المتكررة صندوق التنفس (أطوال متساوية من الشهيق ، الانتظار ، الزفير ، الانتظار ، يتكرر لمدة خمس دقائق) ؛ وتكرار فرط التنفس المتعمد عدة مرات. نريد أن نرى أنماط التنفس التي تقلل من الاستجابة للضغط بشكل أسرع. نحن نحلل البيانات الآن.

كيف يتم ربط التنفس والدماغ؟

وترتكز هذه العلاقة من خلال الحجاب الحاجز ، العضو الوحيد في الجسم الذي يتكون من عضلات هيكلية مصممة للحركة الإرادية. يمكنك التحكم في الحجاب الحاجز على الفور. لذلك ، يمثل التنفس جسرًا بين التحكم الواعي واللاواعي بالجسم.

عندما تأخذ شهيقًا ، يتحرك الحجاب الحاجز لأسفل ويتضخم القلب قليلاً لأنه يحتوي على مساحة أكبر. يتدفق الدم ببطء أكثر قليلاً عبر القلب في هذه الحالة. لذلك يرسل القلب إشارات إلى الدماغ ، ويقول المخ ، “أوه ، نحن نسرع ​​القلب بشكل أفضل.” لذلك إذا كنت ترغب في زيادة معدل ضربات قلبك ، فأنت تستنشق أكثر مما تستنشقه. والعكس صحيح أيضا. في كل مرة تقوم فيها بالزفير ، فإنك تقلل معدل ضربات قلبك.

لذلك من خلال الرؤية والتنفس ، ترى عمليات فسيولوجية تلقائية ولكن يمكننا أيضًا التحكم فيها.

نعم. إذا جعلتك متوتراً ، فسوف تتعرق. لكنك لن تقول ، “سأجعل نفسي أتعرق ، وبالتالي سأكون متوترًا.” لا يمكنك التحكم في معدل ضربات قلبك مباشرة. لا يمكنك التحكم في الغدد الكظرية بعقلك. لكن يمكنك التحكم في الحجاب الحاجز ، مما يعني أنك تتحكم في تنفسك ، مما يعني أنك تتحكم في معدل ضربات قلبك ، مما يعني أنك تتحكم في يقظتك. يمكنك التحكم في رؤيتك ، وبالتالي تتحكم في مستوى اليقظة ومستوى التوتر لديك ومستوى الهدوء لديك.

الرؤية والتنفس ضروريان كأذرع أو نقاط دخول إلى الاستيقاظ المستقل لأنهما متاحان للتحكم الواعي في أي وقت.

المصدر/ ecoportal.netالمترجم/barabic.com



[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع barabic

2021-12-04 10:37:29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close