السويد: أوفينا باتفاقنا مع تركيا للانضمام لحلف الأطلسي



04:00 م


الثلاثاء 24 يناير 2023

ستوكهولم- (د ب أ)

أعلن وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم، اليوم الثلاثاء، أن بلاده أوفت بالتزاماتها تجاه تركيا بموجب اتفاق ثلاثي جرى توقيعه العام الماضي لتمهيد الطريق نحو انضمام البلاد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وتأتي تصريحات بيلستروم بعد استبعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعم بلاده لمحاولة السويد الانضمام للناتو، ردا على حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة ستوكهولم مطلع الأسبوع.

وقال بيلستروم، خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، :” لقد أوفينا بجميع بنود الاتفاق وسوف نواصل تنفيذه”، مضيفا أنه يأمل أن تصبح بلاده عضوا في الحلف “قريبا”.

وكان الرئيس التركي أعلن أمس الإثنين، أنه لا يمكن للسويد أن تعول على دعم تركيا لانضمامها للناتو بعد قيام سياسي يميني متطرف بحرق نسخة من القرآن في ستوكهولم.

وقال أردوغان في أنقرة: “إذا كنت لا تبدي احتراما للجمهورية التركية أو للمعتقدات الدينية للمسلمين، فلا يمكن لك أن تنال أي دعم منا على صعيد الناتو”.

يذكر أن السويد تحتاج إلى موافقة تركيا كي تصبح عضوا بالناتو. لكن التوترات التوترات بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي يعرقل محاولة ستوكهولم للانضمام للحلف الغربي.

وتأتي الانتكاسة الأخيرة بعد حدوث احتجاج صغير في العاصمة السويدية يوم السبت الماضي، قاده راسموس بالودان، وهو سياسي وناشط مناهض للإسلام من الدنمارك.