الملك تشارلز يعرب عن قناعته بـ”القيمة الباقية” للعلاقات الألمانية البريطانية



11:16 م


الأربعاء 29 مارس 2023

برلين – (د ب أ)

أعرب الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا عن التزامه بتوسيع نطاق التعاون بين بلاده وألمانيا.

وخلال مأدبة عشاء رسمية أقامها على شرفه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، قال تشارلز في الكلمة التي ألقاها في القصر الرئاسي بيلفو في برلين مساء اليوم الأربعاء إن العلاقات بين البلدين ذات أهمية شديدة بالنسبة له، وأردف: “أنا مقتنع أكثر من أي وقت مضى بقيمتها الباقية بالنسبة لنا جميعا”.

وأضاف تشارلز: “لا يسعني إلا أن أؤكد لكم أنني سأبذل كل ما في وسعي لمواصلة تعزيز علاقاتنا في الفترة التي سَتُمْنَح لي كملك”.

كان تشارلز وزوجته الملكة كاميلا وصلا إلى ألمانيا في وقت سابق من بعد ظهر اليوم في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، واستقبل شتاينماير وزوجته إيلكه بودنبندر الملك تشارلز وكاميلا عند بوابة براندنبورج في برلين بسلام الشرف العسكري.

وبدوره، كان شتاينماير أكد في كلمته أثناء المأدبة متانة العلاقات الألمانية البريطانية.

وقال تشارلز إنه وزوجته “تأثرا بشدة” بالترحيب الحار بهما في ألمانيا، وأظهر الملك روح الدعابة البريطانية عندما أشار إلى أنه زار ألمانيا أكثر من أربعين مرة قائلا: “يتضح من خلال هذا بالطبع مدى أهمية العلاقات بالنسبة لي، لكنه أيضا يجعلني أتخوف نظرا لطول أمد بقائي”.

ووجه تشارلز الشكر إلى الألمان لـ “كلمات الدعم والمودة المؤثرة بشدة” التي قالوها بعد وفاة والدته الملكة اليزابيث الثانية في سبتمبر الماضي، وقال: “ودكم كان يعني لي ولعائلتي أكثر مما يمكن أن أصفه بكلمات”.

وأعرب الملك لألمانيا عن تقديره لها لإيواء أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا “هذا دليل مقنع، كما يبدو لي، على كرم الناس في ألمانيا”.