المنزل السلبي: درجة حرارة مريحة بدون تدفئة أو تبريد – بالعربى

[ad_1]

بالعربي/ إذا كنت تعيش في منزل قديم ، فغالبًا ما يعني اليوم البارد والرياح ارتداء سترة إضافية ، والتحقق من منظم الحرارة للتأكد من أن الحرارة تعمل بالفعل ، وربما حتى مناقشة أو اثنتين مع زميلك في الغرفة حول من لا يزال يرتفع. الحرارة (أو أسفل). حتى المنازل الحديثة يمكن أن تكون عرضة للبقع الساخنة والباردة ، حيث تصبح غرف الطابق العلوي ذات لون أسمر غير مريح وتفقد مساحات الطابق الأول الحرارة بسبب الأسقف العالية أو المواقد المليئة بالرياح.

لكن في المنزل السلبي ، أصبحت مشاكل البرد في الشتاء (أو الحرارة في الصيف) شيئًا من الماضي. درجة الحرارة مريحة وثابتة من غرفة إلى أخرى – لا توجد طبقات إضافية أو حيلة مطلوبة من منظم الحرارة. في الواقع ، لا يوجد ترموستات على الإطلاق ، لأن المنزل السلبي يحافظ على ظروفه المريحة بدون سخان تقليدي أو غلاية أو نظام HVAC. إذن ما هو المنزل السلبي بالضبط وكيف يختلف عن المنزل التقليدي أو المنازل الأخرى ذات الطاقة البديلة ؟

المنزل السلبي هو المنزل الذي يمكن فيه الحفاظ على مناخ داخلي مريح بدون أنظمة تدفئة وتبريد نشطة [المصدر: Passivhaus Institut ]. في حين أن المنازل الأخرى قد تستخدم تصميمًا شمسيًا سلبيًا أو تستخدم مصادر طاقة بديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتقليل تأثيرها البيئي ، فإن المنزل السلبي هو معيار بناء معتمد محدد تم تصميمه وصيانته من قبل معهد Passivhaus في ألمانيا.

تشمل خصائص المنزل السلبي ما يلي:

  • العزل الثقيل – أهم عنصر في المنزل السلبي هو طبقة العزل عالية الكفاءة التي تغلف باستمرار غلاف المبنى ، حتى تحت البلاطة الخرسانية في الطابق السفلي ، مما يقلل من انتقال الحرارة بين المساحات الداخلية والخارجية.
  • تصميم خالٍ من الجسر الحراري: سيتبع الهواء الساخن داخل المنزل المسار الأقل مقاومة لخارج المنزل ، والمعروف باسم “الجسر الحراري”. تقدم المنازل التقليدية العديد منها ، على شكل نوافذ غير فعالة ، أو جدران غير معزولة بشكل سيئ ، أو تشققات تحت الأبواب ، لكن تصميم المنزل السلبي يلغي ذلك من خلال العزل الفائق والنوافذ والأبواب الفعالة.
  • البناء المحكم للهواء – تتميز المنازل السلبية ببناء محكم لمنع هواء الغرفة الرطب (أو الهواء الخارجي الرطب ، في المناخات الأكثر دفئًا) من اختراق بناء المنزل حيث يمكن أن يسبب العفن ، ويؤثر على جودة الهواء الداخلي وحتى الأضرار الهيكلية.
  • التهوية: عنصر مهم آخر في تصميم المنزل السلبي هو نظام التهوية المركزية الفعال ، والذي يقوم باستمرار بتبادل الهواء الداخلي الرطب “الملوث” بهواء خارجي مفلتر للحفاظ على درجة حرارة ثابتة ومستوى رطوبة مريح.
  • تقنية التدفئة السلبية: ربما يكون الجزء الأكثر إبداعًا في مفهوم المنزل السلبي هو قدرته على تدفئة (أو تبريد) المساحات الداخلية بدون أي شيء سوى الهواء الخارجي النقي. عندما يدخل الهواء البارد إلى المنزل من خلال نظام التهوية ، يتم تسخينه بواسطة الهواء الدافئ الخارج.
  • نوافذ عالية الكفاءة – النوافذ الفعالة ضرورية لتصميم المنزل السلبي. تختلف النوافذ المحددة المستخدمة من مناخ إلى آخر ، ولكن النوافذ ثلاثية الأجزاء ذات الزجاج المنخفض وغاز الأرجون والإطارات المعزولة شائعة.
  • مكاسب الطاقة الشمسية السلبية: اكتساب الطاقة الشمسية السلبية ، أي الحرارة الجيدة من الشمس ، هو المصدر الرئيسي للحرارة للمنزل السلبي ، وبالتالي فإن وضع المنزل على القطعة وحجم النوافذ وموقعها عوامل مهمة.

المصدر/ ecoportal.netالمترجم/barabic.com



[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع barabic

2021-12-06 13:50:35

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close