الولايات المتحدة وكينيا يبحثان جهود إحلال السلام في إثيوبيا والكونغو الديمقراطية



06:53 م


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

الولايات المتحدة – (أ ش أ)

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع الرئيس الكيني ويليام روتو، في اتصال هاتفي، الجهود الجارية لإحلال السلام في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال إثيوبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس -في بيان اليوم الثلاثاء- “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكين مع الرئيس الكيني ويليام روتو في 13 نوفمبر لمناقشة الجهود الجارية لإحلال السلام في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال إثيوبيا”.

وأضاف البيان أن بلينكن أعرب عن تقديره للدور القيادي الذي تواصل كينيا الاضطلاع به في معالجة التحديات الأمنية الإقليمية، وأكد الجانبان أنهما سيواصلان تنسيق الجهود المشتركة.

يذكر أنه من المقرر أن تستضيف كينيا محادثات سلام حول الوضع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، تنطلق يوم الاثنين المقبل في العاصمة نيروبي، في الوقت الذي اندلعت فيه معارك جديدة بين الجيش الكونغولي ومتمردي حركة “23 مارس”، أمس الأول /الأحد/ على بعد حوالي 20 كيلومترًا شمال (جوما) عاصمة إقليم (كيفو) الشمالي.

كما استضافت كينيا أوائل الشهر الجاري محادثات سلام بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية في شمال البلاد وتخلي مقاتلي الجبهة المتمردة عن أسلحتهم.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *