انخفاض إيرادات شاومي بسبب كورونا وضعف الطلب على الهواتف الذكية – تكنولوجيا نيوز


انخفضت إيرادات العملاق الصيني شاومي بنسبة 9.7% خلال الربع الثالث. بسبب تراجع الطلب على الهواتف الذكية والقيود التي فرضتها الصين لمنع تفشي فيروس كورونا.

شاومي الصينية

ووفقا لرويترز، حققت شاومي مبيعات في الربع الثالث بقيمة 70.17 مليار يوان (حوالي 9.81 مليار دولار). مقارنة بـ 78.063 مليار يوان في الربع نفسه من العام الماضي.

بالإضافة لذلك، انخفض صافي الدخل بنسبة كبيرة بلغت 59.1٪ لتحقق الشركة الصينية 2.12 مليار يوان مقارنة بـ 5.176 مليار يوان لنفس الفترة من العام الماضي.

وتعاني شاومي من الطلب الضعيف على الهواتف الذكية في السوق الصينية. بسبب عمليات الإغلاق في البلاد لمنع انتشار متغير أوميكرون.

وتلقت شركات الهواتف وقطاع الإلكترونيات بالكامل ضربة موجعة. حيث تقلصت شحنات الهواتف الذكية في الربع الثالث بنسبة 11٪ في الصين و 9٪ على مستوى العالم.

ولهذا السبب انخفضت إيرادات شاومي بنسبة 11.1% على أساس سنوي. حيث تأتي أغلب إيرادات الشركة الصينية (60%) من مبيعات الهواتف الذكية.

وكانت شاومي العام الماضي 2021، قد حققت ارتفاعا كبيرا في مبيعاتها. حيث انتهزت فرصة العقوبات الأمريكية على هواوي. لتزيد من حصتها في السوق الصينية.

ولكن لم يستمر الأمر كثيرا. حيث بدأت إيرادات شاومي في الإنخفاض بعد ذلك. وأعلنت عن أول انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق منذ إدراجها في 2018.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

شركة آبل الأمريكية تعتزم شراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي

وفي شهر أغسطس، انخفضت إيرادات الربع الثاني بنسبة 20٪ على أساس سنوي. كما انخفض سعر سهم الشركة الصينية بنسبة 50٪ تقريبًا منذ بداية هذا العام 2022.

ومن أجل تنويع مصادر إيراداتها وعدم الإعتماد على مبيعات الهواتف فقط، أعلنت شاومي الصينية عن دخولها قطاع تصنيع السيارات الكهربائية. وأوضحت عن بدء إنتاج سياراتها خلال النصف الأول من عام 2024.

أخيرا، تعتبر شاومي الصينية هي ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم بعد سامسونج وآبل. حيث قالت شركة أبحاث السوق كاناليس أن شاومي استحوذت على 14٪ السوق العالمي بفضل مبيعاتها القوية وأخذ جزء من حصة هواوي.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *