بعد الأمطار الغزيرة.. شركات “الكهرباء” تُكثف من إجراءاتها لتأهيل الشبكات التابعة لها



08:52 ص


الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

كتب – محمد صلاح:

قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن شركات التوزيع تقوم حاليا بمراجعة كافة المهمات التابعة لها بمختلف المناطق، خاصة التي شهدت سقوط الأمطار والسيول الغزيرة والتي غمرت بعض المحولات والمغذيات التابعة لعدد من الشركات في مقدمتها شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء والإسكندرية والبحيرة للتوزيع لسقوط الأمطار بغزارة نظرا للطبيعة الجغرافية.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه جاري حاليا العمل على الانتهاء من كافة أعمال صيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، ورفع مستوى المهمات الكهربائية في بعض المناطق لحمايتها وتجنب غمرها بالمياه في حالة حدوث أمطار شديدة للمرة الثانية.

وأشار المصدر، إلى أنه تشكيل غرف عمليات لمتابعة الموقف،ومراكز تحكم تتابع كل ما يحدث من أعطال مفاجئة، كما تم عمل صيانة شاملة لجميع المغذيات الهوائية، ومراجعة مناسيب الأكشاك والغرف القريبة من الأرض لحمايتها من الأمطار والسيول، وكذلك أسقف الأكشاك، مما يؤكد أن هذا الشتاء لن يشهد انقطاع فى التيار الكهربائي.

وأكد أنه تم توفير وتجهيز مولدات كهربائية احتياطية بديلة للمنشآت الحيوية حال انقطاع الكهرباء عنها لأي سبب، موضحا أن هناك عدة إجراءات متعارف عليها تقوم بها شركات الكهرباء قبل حلول فصل الشتاء من كل عام لمواجهة السيول والشبورة المتوقع حدوثها، أهمها وجود غرفة طوارئ مركزية بالوزارة، وغرف في شركات النقل والتوزيع.

في سياق متصل ، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم الوزارة ممثلة في الشركات التابعة لها بتكثيف عمليات الصيانة من خلال الاستعداد لاستقبال الشتاء وموجات الأمطار، وتأمين الشبكة لمواجهة أي انقطاعات طارئة .

وأضاف “حمزة” في تصريحات أدلى بها لـ”مصراوي”، أن تطوير شبكات النقل والتوزيع له أثر كبير في تأمين التغذية الكهربائية وعدم انقطاع التيار ، مشيرا إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أصدر تعليماته لرؤساء شركات نقل وتوزيع الكهرباء باتخاذ الإجراءات الفورية ومراجعة الخطوط والشبكات والمشروعات المتواجدة في مسارات مخرات السيول، خاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة في سيناء والصعيد وتغيير مسارها لحمايتها حتى لا تتسبب في انقطاعات.

وأشار إلى أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تتفقد جميع المهمات الموجودة بالمحطات والمحولات وشبكات التوزيع، بالإضافة لتأمين وصول التيار لأعمدة الإنارة خاصة التى تم عزلها عن المياه.

وأوضح أنه في إطار خطة الطوارئ للتصدي لموجات الطقس السيئ وحرصًا على سلامة المواطنين يتم أحيانًا فصل بعض مهمات الكهرباء أثناء سوء الأحوال الجوية، مؤكدا أن جميع قنوات التواصل مفتوحة باستمرار مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها لتلقي أي شكاوى.

وحذرت الوزارة المواطنين بعدم الاقتراب من المهمات الكهربائية خاصة أثناء الأمطار الشديدة ، والاتصال سريعا على رقم “121” لتلقى أي شكاوى على مدى 24 ساعة، مؤكدا أن فرق الطوارئ والصيانة بكل الشركات التابعة للقطاع تتابع باستمرار جميع الشكاوى والأعطال، ويتم على الفور اتخاذ كل التدابير اللازمة لإزالة سبب الشكوى.


اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-23 11:52:22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *