بـ 25 ج ومن البيت.. اتأكد من بيانات العربية المستعملة قبل ما تشتريها



07:00 ص


الأربعاء 25 يناير 2023

كتب – محمد الروبي:

يخشى مشتري السيارات المستعملة من الوقوع ضحية لإحدى عمليات النصب، التي انتشرت مؤخرًا وتعددت أساليبها بالأخص عند شراء سيارة مستعملة من شخص غريب.

على سبيل المثال، من الممكن أن يقوم المحتالين ببيع سيارة بمحرك غير مثبت في الرخصة، وليس له أوراق رسمية يُمكن إثباته على رخصة السيارة بها لاحقًا.

ومن الممكن أيضًا أن يبيعوا سيارة بأرقام شاسيه مختلفة، ويقوموا بتزوير رخصة قيادة السيارة، كما يُمكن أن يزورا رخصة لسيارة رفض المرور ترخيصها، لعدم خضوعها إلى المواصفات الفنية، أو مالكها يعلم إن المرور لن يقوم بترخيصها لذا يقوم بالتحايل وبيعها كذلك لكيلا يخسر الأموال.

تقدم وزارة الداخلية عبر موقع الإدارة العامة للمرور خدمة رخيصة وسريعة لتفادي الوقوع ضحية عمليات الاحتيال أثناء شراء سيارة مستعملة، وهي خدمة استخراج شهادة صحة بيانات مركبة، من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، بسعر 25 جنيه تقريبًا، ويُمكن استخراجها من المنزل في أقل من 10 دقائق.

توفر الشهادة لمشتري السيارة المستعملة تأكيدًا على بيانات السيارة، قبل البدء في شرائها ودفع ثمنها إلى البائع، حفاظًا على عليهم من النصب والاحتيال.

يجب أن تتوفر عدة معلومات لدى مشتري السيارة لاستخراج الشهادة، وهي بيانات رخصة السيارة، وبيانات بطاقة الرقم القومي لمالك السيارة.

ويجب على مشتري السيارة أيضًا فحص رقم شاسيه السيارة، ورقم محرك السيارة، والتأكد من مطابقتهما للأرقام الموجودة في رخصة السيارة.

ثم البدء في استخراج الشهادة، من خلال فتح موقع الإدارة العامة للمرور الرسمي www.traffic.moi.gov.eg واختيار قائمة خدماتنا، واختيار قسم الخدمات الإلكترونية، واختيار التأكد من صحة بيانات رخصة تسيير مركبة.

ثم إدخال المعلومات السابق ذكرها، أولًا إدخال بيانات المركبة المراد التأكد من سلامة بيانتها، وأولًا ما إذا كانت مملوكة لفرد أو لشركة، وإذا كانت مملوكة لفرد لابد من إدخال الرقم القومي الخاص به.

ثانيًا إدخال بيانات رخصة السيارة، وهي رقم لوحات المركبة، وتاريخ إصدار رخصة السيارة، وتاريخ انتهاء رخصة السيارة، والمحافظة التي تتبع لها السيارة.

ثالثًا إدخال بيانات السيارة، وهي ماركة السيارة، وموديل السيارة، ورقم شاسيه السيارة، ورقم موتور السيارة.

لن يستغرق الموقع ثوانٍ معدودةٍ قبل إظهار النتائج، وسوف يُقدم الشهادة ببيانات السيارة المُسجلة في وحدة المرور.

على مشتري السيارة التأكد من مطابقة بيانات السيارة المتوفرة في الشهادة، للبيانات المتوفرة في رخصة السيارة، ومطابقتها بأرقام الشاسيه والمحرك الذي قام بفحصهما.

يوفر الموقع أيضًا إمكانية تحميل الشهادة بصيغة PDF، لإمكانية تداولها وإرسالها بسهولة ويسر عبر التطبيقات المختلفة أو طباعتها لاحقًا.

اقرأ أيضًا:

فردة الكاوتش بـ370 جنيهًا.. حقيقة قائمة أسعار الإطارات المصنوعة في مصر

بـ 350 جنيه.. احمي سيارتك من السرقة ووفر آلاف الجنيهات

لأول مرة.. تويوتا كورولا الزيرو بـ”مليون جنيه”



المصدر الأصلي