“بلومبرج”: اتفاق قريب بين العسكريين والسياسيين لحل أزمة السودان

[ad_1]


12:53 ص


الأربعاء 03 نوفمبر 2021

وكالات

كشفت مصادر الثلاثاء عن اقتراب التوصل لاتفاق لتقاسم السلطة بين العسكريين والسياسيين في السودان، وسط جهود دولية مكثفة، حسبما نقلت “روسيا اليوم” عن وكالة “بلومبرج” للأنباء.

وذكرت المصادر، أن أحد الاقتراحات التي يتم مناقشتها هي منح رئيس الوزراء المعزول الدكتور عبدالله حمدوك صلاحيات أكبر ولكن مع حكومة جديدة تحظى بقبول من الجيش السوداني.

ونقلت “بلومبرج” عن متحدث باسم الأمم المتحدة قوله إن “المفاوضات بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان وجماعات متمردة سابقة ورئيس الوزراء المخلوع عبد الله حمدوك استمرت الثلاثاء في العاصمة الخرطوم.

وأشار إلى أنه لا تزال الاختلافات الرئيسية قائمة وأن النتيجة غير مضمونة على الرغم من إحراز تقدم خلال المفاوضات.

كما نقلت عن رئيس الأركان السابق للجيش السوداني عماد عدوي، الذي اطلع على المحادثات من قبل كبار قادة الجيش، قوله: “أعتقد أنهم سيتوصلون إلى نتيجة في القريب العاجل”.

هذا ويعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة جلسة خاصة حول السودان، بناء على طلب 48 دولة، من بينها 18 دولة من أعضاء المجلس، في أعقاب حملة قمع ضد التجمعات الحاشدة بعد تحرك الجيش الأخير.

وفي 25 أكتوبر، أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قرارات بحل مجلس السيادة والوزراء ما اعتبرته قوى غربية انقلابًا على شركائه المدنيين في المؤسسات السياسية خلال مرحلة انتقالية كان يفترض أن تتيح للسودان التحول إلى الديمقراطية عام 2023 بعد سقوط حكم عمر البشير الذي استمر 30 عاما.

وأدت الخطوة إلى موجة إدانات دولية ومطالبات بالعودة إلى الحكم المدني، وسط تحذيرات للسلطات العسكريّة من استخدام العنف ضدّ المتظاهرين.

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-03 03:53:13

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close