بورشه تكشف النقاب عن 911 داكار الجديدة.. شاهدها



06:04 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

شتوتجارت – (د ب أ):

كشفت شركة بورشه النقاب عن سيارتها 911 داكار الجديدة، التي يقتصر إنتاجها على 2.500 نسخة فقط.

ويعتبر الخلوص الأرضي أول ميزة تلفت النظر في سيارة ‎911 داكار؛ حيث زاد بمقدار ‎50 مم عن الخلوص الأرضي لسيارة ‎911 كاريرا مع نظام التعليق الرياضي.

ويمكن لنظام رفع الهيكل، الذي يأتي كتجهيز أساسي، رفع السيارة من الأمام والخلف بمقدار ‎30 مم إضافية. وتقترب نسبة الخلوص الأرضي وزاوية المنحدر للسيارة من النسب، التي تميز سيارات ‎SUV‎ التقليدية.

ولم يتم تصميم نظام رفع الهيكل للقيادة على الطرق الوعرة بسرعات منخفضة فقط، بل يعتبر جزءا أساسيا من نظام التعليق المطوّر؛ حيث يتوفر اختيار “المستوى العالي” من أجل المغامرات الطموحة على الطرق الوعرة بسرعات تصل إلى ‎170 كم/ساعة، ولكن عند تخطي تلك السرعة، تنخفض السيارة تلقائيا إلى مستواها الطبيعي‏.

وتكتمل السمات الرياضية المخصصة للطرق الوعرة بإطارات ‎Pirelli Scorpion All Terrain Plus ‎245/45 ZR‎ ‎19 في الأمام و‎295/40 ‎‎ZR‎ ‎20 في الخلف المطورة خصيصا للسيارة.

ويبلغ عمق نقش مداس الإطار ‎9 مم وتتكون الحواف الجانبية المعززة والمداس من طبقتين، إضافة إلى مقاومتها الكبيرة للقطع، مما يجعل إطارات ‎911 داكار مثالية حتى على الطرق شديدة الوعورة.

وتتوفر إطارات ‎Pirelli P Zero‎ الصيفية والشتوية كتجهيز اختياري، والتي تتميز أيضا بطبقتين من المطاط. ولكن تأتي إطارات ‎Pirelli Scorpion All Terrain Plus‎ كتجهيز أساسي وتوفر أعلى مستويات ديناميكية القيادة على الطريق أيضا‏.

مستويات استثنائية من التحكم على جميع أنواع الطرق

يتميز المحرك سداسي الأسطوانات سعة ثلاثة لترات بالأداء الفائق وصوت محرك بوكسر الشهير، ويولد مع التربو المزدوج قوة تبلغ ‎480 حصان متري ‏(353 كيلووات) وعزم دوران يبلغ ‎570 نيوتن متر. وتتسارع السيارة الرياضية الجديدة من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في غضون ‎3,4 ثانية فقط. ونظرا لتجهيزها بالإطارات المناسبة لجميع أنواع الطرق، فإن سرعتها القصوى تبلغ ‎240 كلم/ساعة‏.

وتأتي السيارة مجهزة بعلبة تروس بورشه بالقابض المزدوج بثماني سرعات ونظام الدفع الرباعي كتجهيز أساسي. وتشمل التجهيزات الأساسية أيضا نظام التوجيه على المحور الخلفي، وحوامل المحرك المأخوذة من سيارة ‎‎911 GT3‎‏، ووظيفة منع الانقلاب مع نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالشاسيه، مما يجعل سيارة ‎911 داكار تقدم مستوى من ديناميكية القيادة على الرمال والطرق الوعرة يماثل مستوى الديناميكية، الذي تقدمه على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه.

وتقدم السيارة مستويات استثنائية من الأداء الفائق على الطرق الوعرة بفضل وضعي القيادة الجديدين، اللذين يمكن الاختيار بينهما عبر الزر الدوّار على عجلة القيادة. يعتبر وضع القيادة “رالي” (Rallye)‎ مثاليا للطرق الرملية وغير المستوية ويتميز بالدفع الرباعي مع التركيز على المحور الخلفي.

أما في وضع القيادة “الطرق الوعرة” (offroad)، فيتم تفعيل الخلوص العالي أوتوماتيكيا. وصُمم هذا الوضع لتوفير أعلى مستويات السحب على الطرق الوعرة وعلى الرمال. ويتضمن كلا وضعي القيادة الجديدين أيضا تفعيل نظام ‎Rallye Launch Control‎ الجديد، والذي يوفر تسارعا كبيرا على الطرقة الرملية ويتيح انزلاق العجلات بمعدل حوالي 20‏%.

حامل السقف وخيمة السقف كتجهيزات اختيارية

تشمل التجهيزات الإضافية المميزة لسيارة ‎911 داكار الجناح الخلفي خفيف الوزن المطوّر حديثا والمصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، وغطاء صندوق الأمتعة الأمامي المصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون أيضا مع فتحات هواء أنيقة مأخوذة من سيارة ‎‎911 GT3‎‏.

وهناك أيضا التجهيزات القياسية للطرق الوعرة مثل عروات السحب المصنوعة من الألمنيوم الأحمر في الأمام والخلف، وتجاويف العجلات والعتبات الكبيرة وعناصر الحماية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على العتبات الأمامية والخلفية والجانبية.

كما توجد شبكات من الفولاذ المقاوم للصدأ على فتحات الهواء الجانبية في الواجهة الأمامية ذات التصميم الجديد لحمايتها من الأحجار المتطايرة‏.

ويُجهز سقف سيارة ‎911 داكار بمنفذ كهربائي بجهد ‎12 فولت للمصابيح الأمامية، التي يتم تركيبها على شبك السقف الاختياري. ويمكن لشبك السقف أن يستوعب ‎42 كجم من معدات الرالي مثل عبوات الوقود والمياه والمجارف القابلة للطي وألواح الجر دون أي مشاكل، وتتوفر أيضا خيمة السقف كتجهيز اختياري لسيارة ‎911 داكار‏.

وبالنسبة للمقصورة، فيبرز الطابع الرياضي لسيارة ‎911 داكار من خلال المقاعد الفردية الرياضية القياسية وإزالة المقاعد الخلفية. ويعمل الزجاج خفيف الوزن والبطارية خفيفة الوزن على تقليل وزن السيارة بشكل أكبر؛ حيث يبلغ وزن سيارة ‎911 داكار ‎1.605 كجم فقط، أي أثقل من سيارة ‎911 كاريرا ‎‎4 GTS‎ مع علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج بمقدار ‎10 كجم‏.

ومن السمات المميزة لمقصورة سيارة ‎911 داكار أيضا استخدام قماش ‎Race-Tex‎ بشكل قياسي مع درزات تزيينية باللون الأخضر شيد، كما يتوفر اللون الأخضر شيد ميتاليك حصريا لهيكل سيارة ‎911 داكار‏.

مجموعة ‎Rallye Design‎ بتصميم يحاكي السيارة الفائزة برالي باريس-داكار في العام ‎‎1984‎

تتضمن مجموعة ‎Rallye Design‎ الاختيارية من قسم بورشه للتصنيع حسب الطلب ‎”Exclusive Manufaktur”‎ طلاء السيارة بلونين هما اللون الأبيض واللون الأزرق إنزيان ميتاليك، وهذه هي المرة الأولى، التي توفر فيها بورشه طلاءً ثنائي اللون وملصقات السباق لسيارة تخرج من خط الإنتاج؛ حيث يمكن للعميل اختيار رقم سباق بين ‎0 و999 لوضعه على جانب السيارة.

وإضافة إلى خطوط السباق باللونين الأحمر والذهبي، تحمل سيارة ‎911 داكار المجهزة بمجموعة ‎Rallye Design‎‏، والتي تستلهم تصميمها من السيارة الفائزة برالي باريس-داكار في العام 1984‏، أحرف ‎”Roughroads”‎ (الطرق الوعرة) على الأبواب. ويعتبر هذا المصطلح علامة تجارية مسجلة لبورشه ويعكس مفهوم سيارة ‎911 داكار ومدى ملاءمتها للقيادة على الطرق الوعرة.

ويكتمل المظهر المميز للسيارة بالإطارات المطلية باللون الأبيض وشريط الضوء الخلفي الأحمر، على عكس السيارات العادية. كما يوجد العديد من التجهيزات الرياضية الأخرى في المقصورة، تتضمن مجموعة التجهيزات الموسعة من قماش ‎Race-Tex‎ والجلد، إضافة إلى أحزمة الأمان واللمسات التزيينية الأخرى باللون الأزرق شارك‏.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *