بولندا تدرب جنودا أوكرانيين على دبابات ليوبارد



09:43 م


السبت 04 فبراير 2023

براتيسلافا – (د ب أ):

بدأت بولندا بالفعل تدريب أفراد أوكرانيين على تشغيل دبابات قتال ألمانية الصنع من طراز “ليوبارد 2″، حسبما نقلت تقارير إعلامية عن وزير الدفاع ماريوش بلاشتشاك.

وجاءت تصريحاته ردا على تقارير إعلامية ألمانية قالت إن العديد من دول الناتو تتراجع عن وعودها بتسليم ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي) يوم أمس الجمعة أن بلاشتشاك سافر إلى كييف لمناقشة خطط لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2.

وقال الوزير إن بولندا تدرب بالفعل جنودا أوكرانيين في بولندا على استخدام تلك الدبابات. وقال إنه في حين أنه لم يكن من الممكن بعد تحديد مقدار الوقت الذي سيتطلبه ذلك بالضبط، إلا أنها “لن تكون مسألة أيام وليس شهور” ، بل “مسألة أسابيع”.

ستتم مناقشة طرق تسليم الدبابات نفسها مع حلفاء الناتو في اجتماع في منتصف شباط/فبراير ، حسبما قال بلاشتشاك للقيادة الأوكرانية في كييف.

وشكره وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف والرئيس فولوديمير زيلينسكي شخصيا على دور بولندا الرئيسي في جعل تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا ممكنا.

يشار إلى أن بولندا واحدة من أبرز حلفاء أوكرانيا في الوقت الذي تحاول فيه كييف صد غزو موسكو واستعادة أراضيها.

ودعت كييف مرارا إلى الحصول على أسلحة ثقيلة بأعداد أكبر من الحكومات الغربية لكن كثيرا منها تردد قبل أن تبدي التزامها بذلك بعد أشهر من المناقشات حول مسألة توفير دبابات قتالية حديثة.