تخطت مليون جنيه رسميًا.. تعرف على مواصفات سكودا أوكتافيا



04:42 م


السبت 17 ديسمبر 2022

كتب – أحمد خالد:

تعد أوكتافيا من أنجح سيارات سكودا وأكثرها استمراراً في السوق المحلي، إذ تتواجد لفترة تتخطى 22 عام على مدار 4 أجيال.

ومع تفاقم الأزمة الحالية على مستوى سوق السيارات بأكمله في مصر وإطاحة موجة الزيادات السعرية بمختلف الطرازات، كانت أوكتافيا من الموديلات التي فرضت عليها أعلى مبالغ “الأوفر برايس” وسط الفئة المدمجة نتيجة للطلب العالي عليها وسط قلة المعروض منها.

وكان قد رفع وكيل سكودا في مصر أسعار موديلات العلامة التشيكية للمرة الثانية خلال شهر ديسمبر حيث ارتفعت أسعار فئات أوكتافيا المختلفة بواقع 100 ألف جنيه لتبدأ حالياً من 900 ألف جنيه وتقدم فئتها الثانية مقابل مليون جنيه أما الفئة الثالث فيبلغ سعرها مليون و75 ألف جنيه بينما يصل سعر نسخة RS الرياضية إلى مليون و400 ألف جنيه.

في النقاط التالية نستعرض أهم مواصفات سكودا أوكتافيا:

المحرك وناقل الحركة

حملت سكودا أوكتافيا قياسياً محرك 1400 سي سي مع تربو بقوة 150 حصان وعزم 250 نيوتن.متر عند 1500 دورة/الدقيقة مع ناقل حركة أوتوماتيك 8 سرعات لتتسارع العجلات الأمامية من الصفر إلى 100 كم/س خلال 9 ثوان حسب الأرقام الرسمية.

بينما قدمت أوكتافيا RS الرياضية بمحرك 2000 سي سي تربو قوته 245 حصان وعزمه 370 نيوتن.متر عند 1600 دورة/الدقيقة للانطلاق عبر العجلات الأمامية من الصفر إلى 100 كم/س خلال 6.7 ثوان حسب الأرقام الرسمية.

بعد ارتفاع أسعارها.. أودي A3 لا زالت الأرخص للعلامة الألمانية

الأمان

تتضمن مواصفات الأمان القياسية بأوكتافيا أنظمة ABS وEBD مع دعم الفرامل HBA والتحكم الإلكتروني في الثبات ESC وفي عزم المحرك عن السحب MSR والتحكم في الجر ASR بجانب وسادتين هوائيتين للراكب والأمامي وحساسات ركن خلفية.

بينما تزيد الفئة الثانية بحساسات ركن أمامية وكاميرا خلفية ونظام مراقبة ضغط الإطارات مع وسائد هوائية أمامية جانبية.

بينما تحصل أوكتافيا RS على وسائد هوائية ستائرية.

فى أول أسبوعين من ديسمبر.. زيادات تراوحت بين 5 و350 ألف جنيه لـ 38 سيارة

التجهيزات

تضمنت تجهيزات أوكتافيا القياسية تشغيل المحرك عبر الزر وشاشة وسطية قياس 8.25 بوصة تدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو ونظام صوتي من 8 سماعات مع شاحن لاسلكي بجانب دعم للقطنية بمقعد السائق وإضاءة أمامية وخلفية LED بحساسات وطي كهربائي للمرايا الجانبية وتعتمد السيارة على جنوط قياس 16 بوصة.

بينما تزيد الفئة الثانية بمفتاح ذكي وعدادات رقمية وتعتيم ذاتي لمرأة السائق وإضاءة محيطية بالمقصورة وماتريكس LED بالمصابيح الأمامية بجانب إشارات متحركة بالمصابيح الخلفية وتحكم كهربائي في الغطاء الخلفي وجنوط قياس 17 بوصة.

بينما تتواجد جنوط بقياس 19 بوصة وشاشة ذات قياس أكبر في الفئة الثالثة.

ومن مميزات فئة سكودا أوكتافيا RS مقاعد رياضية مكسوة بالألكنتارا مع لمسات وخياطات داخلية مختلفة ونظام تعليق منخفض بقدر 15 مم مع صدامات مختلفة وأغطية سوداء للمرايا الجانبية وجنوط بقياس 18 بوصة.



المصدر الأصلي