حكاية “الطالبة سعاد” مع اختراع “ثلاجة صغيرة بالبطارية”.. والمحافظ يعد بتسويق المنتج

[ad_1]


12:32 م


الجمعة 03 ديسمبر 2021

الفيوم – حسين فتحي:

سعاد مصطفى صابر مرزوق ابنة قرية دفنو – التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم، والطالبة بالصف الثالث الثانوي الفني بمدرسة تطون الصناعية، برعت في مجال الإلكترونيات والكهرباء لتخرج بتصميم وتنفيذ ثلاجة متنقلة، وكرمها محافظ الفيوم.

صممت “صعاد” نموذج ثلاجة صغيرة الحجم يمكن حملها خلال الرحلات ودواعي السفر خاصة أنها موفرة للطاقة وتعمل من خلال موتور ببطارية 12 فولت، وجهاز تبريد فضلا عن توصيلها بالكهرباء.

تقول سعاد: “اخترعت ثلاجة صغيرة الحجم، ارتفاعها 80 سم وعرضها 40 سم تصلح للرحلات والأغراض الخفيفة، بالإضافة إلى تكلفتها البسيطة، قبل 3 سنوات”.

وتضيف: “حاليا أقوم على تصميم نظام للتبريد وشريحة بلاتر الموجودة فى كيسة الكمبيوتر بالإضافة إلى تصميم جهاز برمجة”.

وتابعت: “كما أنني أركز حاليا على دراستي حتى تكتمل الصورة الجميلة والتحق بكلية الهندسة، خاصة أنني تفوقت على جميع أقراني على مستوى التعليم الصناعى خلال الصفين الأول والثانى الثانوي الصناعي، وأتمنى استمرار تفوقي وأن أحصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية”.

وأوضحت: “والدي يوفر لي تكاليف مشروعها ولم يبخل عليها بشيئ، مضيفة: أتمنى أن يكون لي مصنع خاص مثلما فعل رجل الخير الراحل محمود العربي، خاصة أن منتجي البسيط مصري بنسبة 100% ولم يدخل فيه أي مكون أجنبي، وأرجو توفير التمويل اللازم حتى يكتمل مشروع الثلاجة الموفرة للكهرباء.

وكرم الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الطالبة سعاد مصطفى صابر مرزوق، مخترعة الثلاجة المتنقلة، بالصف الثالث الثانوى الصناعى بمدرسة 6 أكتوبر للبنات في تطون، التابعة لإدارة اطسا التعليمية، بحضور المهندس أيمن عزت سكرتير عام محافظة الفيوم المساعد.

قال الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم، المتحدث الرسمي للمحافظة، إن المحافظ خلال التكريم، استمع لشرح من الطالبة عن مكونات ومواصفات الاختراع المتمثل فى الثلاجة المتنقلة، والخطوات التي مرت بها الطالبة للوصول إلى هذا الاختراع، الذي من خلاله يمكن الاستفادة به فى أكثر من موقع خلال التنقل والتجوال، لافتًا إلى فوائد تلك الثلاجة، وجدواها الاقتصادية في توفير الطاقة كون الاختراع يعمل بـ”البطارية الجافة”.

كما استعرضت جانبًا من مشاركاتها بالمسابقات العلمية، والندوات البحثية، وما حصلت عليه من جوائز وما نالته من تكريمات.

أشار محافظ الفيوم، إلى أن المحافظة تعمل على مساندة الطلاب المبدعين في شتى المجالات، وتبني الأفكار الواعدة، مؤكدًا على الطالبة مواصلة البحث والعمل على الارتقاء بقدراتها الابتكارية والإبداعية، فضلاً عن الاهتمام لتطوير اختراعها، والعمل على التواصل مع المتخصصين للتحرك قدماً في ابتكاراتها واختراعاتها العلمية، لافتًا إلى أن المحافظة ستعمل على توفير الراعي لتنفيذ وتسويق الاختراع على نطاق أوسع.

وأضاف المحافظ، بأن اختراع الطالبة يحتاج إلى تضافر الجهود للتحرك به إلى منجزات أكبر،لافتاً إلى أهمية دور الأسرة بالمشاركة مع مسئولي العملية التعليمية، لاستغلال تلك الأفكار الواعدة بالشكل الأمثل، حتى تتم الاستفادة من تلك الإبداعات بالشكل الفعلي على أرض الواقع.

الجدير بالذكر أن الطالبة سعاد مصطفى صابر، صاحبة اختراع الثلاجة المتحركة، حاصلة على المركز الأول على مستوى الجمهورية بهذا الإختراع، فضلاً عن كونها الطالبة المثالية، وحاصلة على لقب باحث، أضافةً لمشاركاتها في مسابقة “آيسف 2020” للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من المسابقات، التى تهتم بالطلاب المبدعين في مجالات البحث العلمي المهتمة بالأمور التكنولوجية والابتكارية.

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-12-03 15:32:26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close