“ذا جارديان”: الدول الأفريقية تستعد لإنفاق 6 مليار دولار سنويا للتكيف مع آثار تغير المناخ

[ad_1]


04:41 م


الثلاثاء 02 نوفمبر 2021

لندن – أ ش أ

ذكرت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن الدول الأفريقية تستعد لإنفاق 6 مليار دولار سنويا من عائدات الضرائب للتكيف مع آثار أزمة المناخ، موضحة أنها تطالب دول العالم الغنية بتقديم 5ر2 مليار دولار سنويا على مدى الأعوام الخمسة المقبلة لتمكين دول القارة من تحقيق أهدافها بهذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي يرأس الاتحاد الأفريقي، فليكس تشيسكيدى، سيدعو دول العالم الغنية، إضافة إلى الملياردير الأمريكي، بيل جيتس، الذي تعهد سابقا بمساعدة القارة، للمضي قدما في تقديم الدعم لدول القارة، مشيرة إلى أنه يستهدف بالأساس كلا من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، والذين من المتوقع أن يحضروا -إلى جانب جيتس- اجتماعا مع الاتحاد الأفريقي في وقت لاحق من اليوم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطة الأفريقية لتسريع التكيف مع آثار التغير المناخي كانت قد دُشنت في قمة باريس للمناخ عام 2015، لكنها لا تحظى بعد بالتمويل المطلوب بسبب تأخر المانحين.

وبينما يعد التكيف مع أزمة المناخ قضية أساسية في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 للتغير المناخي (كوب26)، المنعقد حاليا في جلاسجو باسكتلندا، أشارت “ذا جارديان” إلى أن أفريقيا تواجه بالفعل تداعيات خطيرة لانهيار المناخ في صورة حالات جفاف طويلة وعميقة، وزيادات في الفيضانات والعواصف في المدن الساحلية، وارتفاعات في درجات الحرارة وزيادة في الموجات الحارة، فضلا عن آثار مدمرة على الزراعة.

لكن، وبحسب الصحيفة، فقد “تخلف عن الركب كثيرا” التمويل الخاص بالتكيف لصالح التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية، والتي تعد الهدف الأساسي لمؤتمر (كوب26).

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-02 19:41:00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close