رابعة ابتدائي.. منهج الدراسات يستبعد أسوان من المحافظات الحدودية.. والتعليم ترد



12:55 م


الجمعة 19 نوفمبر 2021

كتب – أسامة علي:

علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم إدراج محافظة أسوان ضمن المحافظات الحدودية على الرغم من أن لها حدود مع السودان، بمنهج مادة الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

وذكر منهج الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، أن المحافظات الحدودية في جمهورية مصر العربية، 5 محافظات هي “الوادي الجديد، مطروح، محافظة البحر الأحمر، شمال سيناء ، جنوب سيناء”.

وقالت الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، إن أسوان من المحافظات الحدودية، ولم يتم إدراجها ضمن محافظات الحدود على الرغم من أن لها حدود مع السودان، لأن خصائصها الجغرافية نظرا لوضعها على نهر النيل تجعلها تصنف كإحدى محافظات الوادي.

وأوضحت شلبي في تصريحات لمصراوي، الجمعة، أن ما يؤكد ذلك ما جاء فى تقرير الاتجاهات الاقتصادية والاستراتيجية الصادر عن مركز الدراسات السياسية بالأهرام أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لا يدرج أسوان ضمن محافظات الحدود رغم أنها مجاورة للسودان.

وتابعت:”خصص التقرير ملفا كاملا لمحافظات الحدود البحر الأحمر وجنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح، وناقش المواقع الاقتصادية وفرص وآليات التنمية المطلوب لإدماجها في الاقتصاد الوطني وتقرير تكاملها الاقتصادي مع باقي مناطق الجمهورية”.

وأشارت إلى أن التقرير ذكر أن مساحة المحافظات الحدودية تشكل نحو79% من إجمالي مساحة مصر حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لكن المساحة المأهولة بالفعل في تلك المحافظات تبلغ 294و120.2و8343و2101و1679 كيلو مترا مربعا في كل من البحر الأحمر والوادي الجديد ومطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء بالترتيب، ما يعني أن أغلب مساحات تلك المحافظات غير مأهولة بالسكان ما يساعد علي جعلها مناطق رخوة بالنسبة للأمن القومي المصري.

1


اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-19 15:55:02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *