راتب معيد بعثة جامعة الكويت 2022

[ad_1]

راتب معيد بعثة جامعة الكويت

أ‌ ـ يخصص لمعيد البعثة 1000 د.ك (ألف دينار كويتي) أو ما يعادلها لتغطية كافة مصاريف حضور المؤتمرات وورش العمل الخاصة ببعثته.

لائحة الإيفاد في بعثات معيدي جامعة الكويت بعد التغيير عليها والتي اقرت من قبل مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير.

 وتضمنت اللائحة الجديدة تعديلا جوهريا اشترط عند التعيين بوظيفة معيد البعثة ما إذا لمن يرغب في اتمام الماجستير والدكتوراه ألا يتعدى عمره 30 عاما ميلاديا، فيما كانت اللائحة القديمة تشترط 35 عاما، معللة ذلك التغيير ان سن 35 عاما تعتبر متأخرة نسبيا للمبادرة في الدراسات العليا اعتبارا بالماجستير.

 كما ورد في اللائحة الجديدة إلغاء الابتعاث من أجل دراسة اللغة إلا إذا كانت لغة أخرى غير العربية أو الانجليزية لان السياسة الآن الحصول على قبول غير مشروط قبل التعيين في مهنة معيد بعثة.

 وأشارت اللائحة الجديدة إلى أنه يحق للمبتعث توقيف البعثة لفترة فصل دراسي واحد، فيما كان في اللائحة القديمة يحق للمبتعث توقيف البعثة لفترة 6 شهور إذا حثت الحاجة إلى ذلك.

 كما إشتملت اللائحة الجديدة حذف شرط المقررات عند دراسة الدكتوراه للحاصلين على الماجستير عن طريق المقررات الدراسية لكافة التخصصات، وتمت إضافة عدم اعتبار الماجستير عن طريق الأبحاث فحسب عوضا عن دراسة المقررات.

 وفيما يلي نص اللائحة الجديدة بعد التغيير عليها: تعريفات مادة (1) يراد بالمصطلحات الآتية المعاني المثبتة أمام كل منها: ٭ البعثة: هي عقد بين جامعة الكويت ومعيدي البعثة يتعهد من خلاله بالحصول على درجة الماجستير ودكتوراه الفلسفة أو ما يعادلها (او درجة دكتوراه الفلسفة او مايعادلها في حالة الحاصلين على درجة الماجستير) في الاختصاص الموفد من أجله من جامعة معتمدة من قبل جامعة الكويت وذلك خلال الفترة المخصصة باللائحة تبعاً للإجراءات والمتطلبات المنصوص عليها في هذه اللائحة.

 ويتم الاستثناء من درجة الماجستير في حالة الجامعات المرموقة التي لا يستلزم البرنامج الدراسي بها لدرجة الدكتوراه الحصول على شهادة الماجستير.

 ٭ الاختصاص العام: هو تخصص متصل بالقسم العملي الطَالِب منه معيد البعثة.

 ٭ الاختصاص الدقيق: هو تخصص فرعي يندرج بداخل تخصص عام بالقسم العملي.

 ٭ الجامعة المعتمدة: هي جامعة جرى اعتمادها للابتعاث بتخصص محدد من قبل لجنة بعثات القسم العملية ولجنة بعثات الكلية، تبعاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد التي تضعها اللجنة العامة للبعثات.

 ٭ اللائحة: ويقصد بها لائحة تنظيم الإيفاد لمعيدي البعثات.

 ٭ المتقدم: كل من قدم طلبا لمديرية العلاقات الثقافية من أجل الحصول على منحة دراسية من الجامعة.

 ويجب أن يكون الطلب مستوفيا للاشتراطات العامة للبعثة وشروط القسم العلمي والكلية المختصة، وذلك بداخل مدة الإبلاغ عن بعثات الجامعة.

 ٭ مرشح معيد البعثة: هو من استوفي شورط البعثة وتمت الموافقة له على الحصول على منحة من قبل اللجنة العامة للبعثات ولم يصرح بيان من مدير الجامعة بتعيينه.

 ٭ معيد البعثة: هو مرشح معيد صدر بيان من مدير الجامعة بتعيينه تمهيدا لإيفاده في منحة تبعاً للإجراءات والشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة.

 ٭ مركَز البعثة: هو مركَز الجامعة الموثوقة التي تقرر إيفاد معيد البعثة إليها.

 ٭ عائلة معيد البعثة: الزوج/ الزوجة والأبناء.

 ٭ استمارة المقابلة: هي الاستمارة الخاصة بمقابلات المتقدمين للبعثات والمعتمدة من اللجنة العامة للبعثات.

 ٭ المرتب: هو المبالغ المالية التي يتقاضاها معيد البعثة في الكويت عند صدور بيان تعيينه.

 ٭ المخصص: هو المبالغ المالية التي تقاضاها معيد البعثة من المكتب الثقافي بعد التحاقه بمقر البعثة أثناء مدة دراسته.

 ٭ لجنة التظلمات: هي اللجنة التي يشكلها مدير الجامعة للنظر في تظلمات المتقدمين للبعثة ممن جرى نبذ طلبهم.

 مادة (2) الهدف من البعثة هو الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة أو ما يعادلها في الاختصاص الموفد من أجله من جامعة معتمدة تبعاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد التي تضعها اللجنة العامة للبعثات.

 مادة (3) تشكل اللجنة العامة للبعثات بالجامعة برئاسة نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية أو من ينيبه وعضوية: 1 ـ رؤساء لجان البعثات بالكليات أو من ينوب عنهم من العمداء المساعدين للشؤون الأكاديمية.

 2 ـ مدير مديرية العلاقات الثقافية أو من يقوم مقامه.

 مادة (4) تختص اللجنة العامة للبعثات بالأمور التالية: أ‌ ـ وضع السياسة العامة للبعثات على حسب احتياجات الجامعة.

 ب‌ ـ مراجعة وإقرار الخطة العامة السنوية لبعثات الجامعة ومراقبة تنفيذها ج‌ ـ وضع المقاييس العامة والمتطلبات لاعتماد الجامعات.

 د‌ ـ البت في ترشيح المتقدمين لشغل مهنة معيد البعثة في ضوء تزكيات لجان البعثات بالكليات.

 هـ ـ مع تدقيق الحالات المنصوص عليها في المادة (12) فقرة (هـ) والمادة (14) فقرة (د) والمادة (29) فقرة (ب) تبت اللجنة في تزكيات لجان البعثات في الأجزاء العلمية والكليات بخصوص سحب منحة وإلغاء مهنة معيدي البعثات المتعثرين في دراستهم خلال الفترة التي تم تقريرها للبعثة.

 و‌ ـ البت في طلبات تغيير مركَز البعثة.

 ز‌ ـ مباحثة البيان السنوي للبعثة وإصدار ما تشهده من تزكيات في هذا الشأن.

 ح‌ ـ الاطلاع في الموضوعات التي يحيلها إليها مدير الجامعة.

 مادة (5) تجتمع اللجنة مرة واحدة على الأدنى كل فصل دراسي ويسمح لها أن تجتمع خلال الفصل الصيفي وتشكل اجتماعاتها صحيحة بوجود أغلبية الأعضاء وتشكل قراراتها بأغلبية عدد أصوات المدعوين وفي حالة التساوي يحتمل الجانب الذي يوجد فيه رئيس اللجنة.

 تشكيل لجنة البعثات بالكلية واختصاصاتها مادة (6) يشكل عميد الكلية كل سنة لجنة البعثات من مقرري لجان البعثات في الأجزاء العلمية برئاسة عميد الكلية أو العميد المساعد لشؤون الأكاديمية.

 مادة(7) تختص لجنة البعثات بالكلية بالأمور التالية: أ‌ ـ تجهيز الخطة السنوية للبعثات بالكلية على ضوء الخطة العامة للبعثات بالجامعة من حيث العدد والتخصص والشروط الواجب توافرها.

 ب‌ ـ الاطلاع في التقارير المرفوعة من قبل لجان البعثات في الأجزاء العملية فيما يخص المتقدمين لشغل مهنة معيد البعثة ومقابلة كافة من جرى ترشيحهم من قبل لجنة بعثات القسم العلمي بالإضافة إلى من جرى رفضهم ممن يعلو أو يكافئ معدلهم العام من جرى ترشيحهم من قبل لجنة بعثات القسم العلمي، ورفع توصياتها بالترشيح أو الرفض المسبب إلى اللجنة العامة للبعثات.

 ج‌ ـ التوصية بتمديد مدة البعثة أو بقطع معيدي البعثات في دراستهم خلال الفترة التي تم تقريرها للبعثة في ضوء تزكيات لجنة البعثات بالقسم العلمي، ورفع التوصيات الضرورية إلى اللجنة العامة للبعثات.

 د ـ اعتماد الجامعات للابتعاث لتخصصات الكلية في ضوء تزكيات لجان البعثات بالأقسام العلمية تبعاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد التي تضعها اللجنة العامة للبعثات.

 هـ ـ الاطلاع في الموضوعات التي يحيلها إليها عميد الكلية.

 و‌ ـ يفوض عميد الكلية أو من ينيبه بالقبول على تمديد ومنع البعثة واعتماد القبول الدراسي خلال مدة الصيف.

 ز ـ يجوز لكل من لجنة بعثات القسم العلمي ولجنة بعثات الكلية إجراء المقابلات عن طريق وسائل التَواصُل المرئية في حالة تعذر تواجد المتقدم شخصيا، وذلك استنادا إلى توفر مبررات مقنعة.

 تشكيل لجنة البعثات بالقسم العلمي واختصاصاتها مادة (8) تشكل كل سنة لجنة على مستوى القسم العملي من خمسة أعضاء وبما لا ينخفض عن ثلاثة ويكون رئيس القسم مقررا لها ويختار مجلس القسم بقية الأعضاء من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم على ألا تقل رتبة أغلبية الأعضاء عن معلم مساعد وألا تتعدى عضوية أعضاء اللجنة ما عدا مقررها، عامين متتاليتين كحد أقصى وفي حالة تعذر تكوين اللجنة على هذا النحو يستكمل عميد الكلية تكوينها بمعرفته بذات الشروط من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 مادة (9) تختص لجنة البعثات بالقسم العملي بالأمور الآتية: أ‌ ـ تجهيز خطة البعثات في ضوء احتياجات البرامج الدراسية لها واستراتيجية الابحاث بالقسم التي تهدف الى بناء مجموعات بحثية في مجالات علمية حيوية.

 ب‌ ـ الاطلاع في طلبات المتقدمين لشغل مهنة معيد البعثة وإجراء مقابلات مع كافة المستوفين لشروط الالتحاق بالبعثة الواردة في الإبلاغ مستعملة الاستمارة المخصصة لهذا الغرض وتقوم بتجهيز بيان بنتائج هذه المقابلات متضمنا أسماء المرشحين ويرفع لعميد الكلية تمهيدا لعرضه على لجنة بعثات الكلية.

 ج‌ ـ مراقبة معيدي البعثات دراسيا ورفع التوصيات الضرورية في طلبات تمديد البعثات وفي فصل معيدي البعثات المتعثرين دراسيا خلال الفترة التي تم تقريرها للبعثة إلى عميد الكلية.

 د ـ اقتراح الجامعات الموصى بها للابتعاث لتخصصات القسم المختلفة، تبعاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد التي تضعها اللجنة العامة للبعثات.

 هـ ـ يفوض رئيس القسم العملي أو من ينيبه بزيادة التوصيات الضرورية بخصوص تمديد ومنع البعثة واعتماد القبول الدراسي خلال مدة الصيف، شريطة أن تكون الجامعة من بداخل سلسلة الجامعات الموثوقة لدى القسم العلمي.

 البعثات وشروط الالتحاق بها

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-28 20:57:01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close