سعيد مرعي: الرئيس السيسي حريص على عدم التدخل في شؤون القضاء

[ad_1]


11:59 ص


الثلاثاء 09 نوفمبر 2021

كتبت – سحر عزام:

قال المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المحكمة لها مجموعة من الاختصاصات من أهمها أن تتولى الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح وفقا للإجراءات التي حددها قانون إنشاء المحكمة رقم 48 لسنة 1979.

وأضاف مرعي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى الثلاثاء، أن المحكمة الدستورية العليا تقوم بفض تنازع الاختصاص سواء السلبي أو الإيجابي، وكذلك تفض تناقض الأحكام الصادرة من الجهات القضائية، فضلا عن مسئوليتها في تفسير القوانين والتشريعات تفسيرا ملزما لجميع الجهات.

وأشار إلى أن القضاء المصري في بؤرة تفكير الرئيس عبد الفتاح السيسي وإنه لا يتأخر لحظة واحدة في دعم القضاء بكل صور الدعم، لافتًا إلى حرص الرئيس السيسي على عدم التدخل في شؤون القضاء.

وتابع: “الرئيس السيسي قال قاعدة في عيد القضاء أعجبت وأثلجت صدور كل قضاة مصر وهي أن استقلال القضاء وعدم التدخل في شؤونه قاعدة ذهبية، وخاطب الرئيس رجال القضاء في مصر كلها، إنه لو أراد التدخل في شئون القضاء لن تسمحوا لي، هذه العبارة التي قالها الرئيس أكبرت وأجلت الرئيس السيسي في عيون قضاة مصر وفي فكرهم”.

ولفت رئيس المحكمة الدستورية إلى أن الرئيس السيسي هو أول من وجه بأن يكون للقضاء المصري عيدا موحدا للاحتفال به، وإنه تم الاتفاق على أن يكون الأول من أكتوبر من كل عام هو عيد القضاء في مصر.

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-09 14:59:00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *