شرح كيفية تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 خطوة بخطوة

[ad_1]

في الكثير من الأحيان نحتاج إلي تنزيل بعض البرامج أو الملفات إلي نظام التشغيل ولكن يكون لدينا بعض الشك في مصدر هذه البرامج أو الملفات لذلك يجب علينا تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 لان هناك الكثير من المخاطر التي تواجهنا أثناء التحميل والتصفح كالتعرض إلي الاختراق من قبل فيروسات التجسس أو فيروسات الفدية وهذا الموضوع يسبب الكثير من المشاكل منها فقدان الملفات أو تسريب معلومات تهمك .

ولهذا السبب قامت شركة Microsoft بإصدار برنامج Windows Sandbox وسنشرح لك اليوم طريقة تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 والذي يحميك من مخاطر تحميل الملفات أو تثبيت التطبيقات المزعجة فمن خلال هذا النظام يمكنك من أنشاء نظام تشغيل وهمي يمكنك عليه تثبيت البرامج أو تنزيل الملفات التي تريد تحميلها وتجربتها قبل الشروع في تنزيلها علي الجهاز الخاص بك حتي تتجنب مخاطر التحميلات غير المرغوب فيها .

تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10

يقدم برنامج Sandbox والذي يعتبر بمثابة الملاذ الآمن لتجنب الاختراق من قبل المخترقين وحماية ملفاتك وبياناتك الأساسية من مخاطر التعرض للابتزاز أو التلف أو من فيروسات الفدية وفيروسات التجسس فيسمح لك البرنامج بإنشاء نظام تشغيل كامل وهمي يمكنك علية تحميل البرامج وتجربة تشغيلها والتأكد من أنها لا تحتوي علي أي فيروسات ومتابعة ما إذا كان هناك أي شي يثير الشكوك في طبيعة التحميل .

فبمجرد أغلاق هذا النظام يقوم البرنامج يمسح كل شي قمت به ولا يقوم بإضافة أي ملفات وأي بيانات قمت بتحميلها إلي نظام التشغيل الأساسي الخاص بك لحماية النظام الأساسي من أي مخاطر تواجهك أثناء تصفحك للإنترنت وهذا البرنامج متوفر فقط لنظام تشغيل Windows 10 Pro وWindows 10 Enterprise فبرنامج Sandbox عبارة عن بيئة افتراضية مؤقتة وسنقدم لك اليوم طريقة تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 .

تشغيل النظام الوهمي Sandbox

لكي تتمتع بمزايا الحماية الخاصة التي يقدمها هذا البرنامج هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهذا لان البرنامج يحتاج إلي المزيد من المواصفات لأقامه نظام تشغيل وهمي أخر مع نظام التشغيل الأساسي الخاص بك وهذه الشروط أساسية سوف تكون قادر علي تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 وهذا الشروط هي كالاتي :-

  • أن يكون لديك وحدة معالجة CPU تحتوي علي اكثر من عدد 2 انويه .
  • أن يكون نظام التشغيل الخاص بك Windows 10 Pro أو Windows 10 Enterprise .
  • يجب أن يحتوي نظام التشغيل الخاص بك علي ميزة المحاكاة الافتراضية Virtualization .
  • أن تكون مساحة الرامات لا تقل عن 4 جيجا ويفضل أن تكون 8 جيجا .
  • يجب أن يتوفر في الهارد ديسك مساحة لا تقل علي 40 جيجابايت .

و إذا لم تتوافر لديك أي من هذه الشروط لن تتمكن من تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 .

شرح تفعيل النظام الوهمي Windows Sandbox

في البداية وقبل أي شي يجب عليك الدخول إلي إعدادات البايوس BIOS الخاص بالكمبيوتر الخاص بك ويمكنك معرفة كيفية الدخول من خلال الشركة المصنعة للحاسب الخاص بك فكل شركة لديها الاختصارات الخاصة بها للدخول إلي نظام التشغيل فمثلا شركة HP تتطلب الضغط علي F10 عند بداية فتح الكمبيوتر الخاص بك وشركة Dell تتطلب الضغط علي F2 فكل شركة لديها الطريقة الخاصة بها للدخول إلي إعدادات البايوس .

بعد الدخول إلي إعدادات البايوس ستذهب إلي قائمة Security وتقوم بالبحث عن Virtualization Technology (VTx) والتي تمكنك من أنشاء تقسيم وحدة المعالجة CPU إلي عدة أقسام لتقوم كل قسم والذي يحتوي علي عدد من ألأنويه بتشغيل نظام تشغيل مختلف علي كل نواة ولكي نتمكن من تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 لابد من إجراء هذه الخطوات .

تفعيل برنامج Sandbox نظام التشغيل الأساسي

بعد أن ننتهي من تفعيل Virtualization Technology سنقوم بالدخول إلي نظام التشغيل الأساسي والتوجه إلي cPanel ثم الدخول إلي قائمة البرامج Programs and Features وبعد الضغط عليها ستظهر أمامك قائمة البرامج ستقوم بالضغط علي Turn Windows features on or off ونقوم بتفعيل Windows Sandbox ونضغط علي Ok .

تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10

وهنا ستبدأ ميزة Sandbox في التحميل عن طريق Windows Update مثلها مثل اغلب كل التطبيقات التي تنتمي إلي شركة Microsoft فعليك الانتظار لبعض الوقت حتي ينتهي البرنامج من التثبيت .

تشغيل النظام الوهمي Sandbox

وبعد انتهاء عملية التثبيت سيطلب منك البرنامج إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك وعند الانتهاء من إعادة التشغيل فتقوم بالضغط علي Restart Now .

شرح تفعيل النظام الوهمي Windows Sandbox

تشغيل النظام الوهمي في ويندوز 10

بعد إعادة تشغيل الجهاز تقوم بالبحث عن Sandbox من خلال قائمة البحث وسيظهر لك البرنامج في اعلي القائمة تقوم بالضغط علية والانتظار لبعض الوقت حتي ينتهي النظام من عملية التحميل ثم ستجد أمامك نظام تشغيل أخر وهمي غير النظام الأساسي الذي تعمل عليه يمكنك من خلالة البدء في استخدام البرامج والملفات التي تريد فقط البدء في تجربتها قبل تثبيتها في النظام الخاص بك .

تشغيل النظام الوهمي في ويندوز 10

ولا تقلق فهذه البيانات من المستحيل أن تنتقل إلي النظام الخاص بك يمكنك تنزيل أي ملفات دون القلق من المساس بالنظام الخاص بك أو ملفاتك الأساسية فكل ما عليك هو البدء في التحميل وتجربة البيانات ولكن كن حذر فبمجرد أغلاق هذا النظام لن تتمكن من استعادة أي ملفات مهمة تقوم بتحميلها عليه لان عند إغلاقه يقوم بمسح كل شي قمت به علي هذا النظام ولن تتمكن من إعادة هذه الملفات مرة أخري .

تفعيل برنامج Sandbox نظام التشغيل الأساسي

الملخص

في النهاية عزيزي القاري قدمت لك ما يمكنك من حماية ملفاتك وحماية ملفاتك فيجب عليك البدء الآن في تفعيل النظام الوهمي في ويندوز 10 قبل الوقوع في أي من المشاكل التي تخص بياناتك ومعلوماتك فعند التعرض لفيروس من فيروسات الفدية مثلا سيكون من الصعب عليك فك خوارزميات التشفير الخاصة بها وبالتالي ستكون خسرت كل ما يحتويه الهارد ديسك من ملفات أو بيانات فيجب عليك تجربة أي شي في النظام الافتراضي قبل نظامك الأساسي .

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-12-12 18:40:26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *