علاج سرطان الغدد الليمفاوية (اللمفوما) في ألمانيا

سرطان الغدد الليمفاوية (اللمفوما) هي مجموعة من الأورام تتطور من الخلايا المناعية للخلايا اللمفاوية. تتطور بشكل رئيسي في العقد اللمفاوية وغالباً ما تؤثر على الكبد، والطحال، والجهاز الهضمي، والأعضاء التناسلية، والغدة الدرقية، ونخاع العظم. على الرغم من أن هذا مرض خطير، إلا أن علاج سرطان الغدد الليمفاوية في المستشفيات الألمانية عادة ما يكون ناجحاً: لا يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي فحسب، بل يستخدمون أيضاً العلاج الموجه والعلاج المناعي، وفي الحالات الأكثر تقدماً، يلجأون إلى زرع الخلايا الجذعية أو العلاج بالخلايا التائية CAR T-cell.

العلاج الكيميائي

يبدأ علاج سرطان الغدد الليمفاوية عادةً بالعلاج الكيميائي. يستخدم الأطباء أدوية من مجموعات مختلفة لقمع نمو الورم: العوامل المؤلكلة، القشرانيات السكرية، نظائر البيورين، الأدوية القائمة على البلاتين، الأنثراسيكلينات، مضادات الأيض، وغيرها من الأدوية.

تركيبات الأدوية الشائعة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية الأساسي هي CHOP و CVP. في الوقت نفسه، غالباً ما يتم وصف عوامل العلاج المناعي. إذا لم ينجح نظام العلاج أو تكرر الورم بعد علاجه، يعطي الأطباء علاج كيميائي من الخط الثاني، والخط الثالث، وهكذا، حتى يتم تحقيق نتائج جيدة.

إذا انتشر سرطان الغدد الليمفاوية إلى الدماغ، فإن العلاج الكيميائي داخل القراب مطلوب. يتم حقن الأدوية في السائل الدماغي النخاعي من خلال ثقب في أسفل الظهر.

العلاج المناعي

معظم المرضى الذين يتلقون العلاج في ألمانيا يحصلون على العلاج المناعي. يتم وصف الأجسام المضادة وحيدة النسيلة للمرضى. اعتماداً على نوع سرطان الغدد الليمفاوية، قد تستهدف بروتينات مختلفة:

  • CD20
  • CD19
  • CD52
  • CD30
  • CD79b

الجمع بين الأجسام المضادة وحيدة النسيلة مع العلاج الكيميائي يمكن أن يؤدي عادةً إلى الشفاء من الأورام اللمفاوية أو تحقيق هدأة طويلة الأمد للمرض. يستخدم الأطباء أدوية الأجسام المضادة المترافقة إذا لم تنجح هذه الأدوية أو عاد الورم. هذا نوع مبتكر من العلاج يجمع بين الأجسام المضادة والأدوية المرتبطة بها. توفر الأجسام المضادة توصيل الأدوية الموجهة مباشرة إلى الخلايا السرطانية.

بالنسبة لبعض أنواع اللمفوما، تستخدم المستشفيات الألمانية مثبطات نقاط التفتيش المناعية، وهي أدوية تقلل من قدرة الورم على التهرب من الاستجابة المناعية. يمكن استخدام مُعدِّلات المناعة في بعض الأحيان. هذه هي الأدوية التي تحفز المناعة المضادة للورم.

في حالة اللمفوما المتقدمة، إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، يمكن استخدام العلاج بالخلايا التائية CAR T-cell للعلاج في الخارج. هذا هو أحدث خيار للعلاج المناعي يمكنه الشفاء من السرطان حتى في مراحله المتقدمة. يأخذ الأطباء الخلايا المناعية من المريض، ويعدلونها، ويضاعفونها، ويحقنونها في جسم المريض. نتيجة لذلك، تهاجم هذه الخلايا بؤر الورم في الجسم. إنها تقلل من حجمها أو تدمرها تماماً.

العلاج الموجه

يعمل العلاج الموجه بشكل أكثر تحديداً من العلاج الكيميائي. لا تؤثر الأدوية في الغالب على جميع الخلايا، ولكن تؤثر على تلك التي تحتوي على بروتينات معينة. يتم اختيار هذا النوع من العلاج بشكل فردي بعد الاختبار الجيني الجزيئي.

يستخدم الأطباء الأدوية من مجموعة مثبطات البروتيزوم، هيستون ديسيتيلاز، BTK (بروتون كيناز التيروسين)، فوسفوينوسيتيد 3 كيناز (PI3K)، EZH2، ومثبطات التصدير النووي. يمكن أن تكون مكملة للعلاج الكيميائي أو يمكن استخدامها بمفردها كأدوية الخط الثاني أو الثالث.

زرع الخلايا الجذعية

يمكن أن يدمر العلاج الكيميائي جميع الخلايا السرطانية في الجسم: إنها مجرد مسألة جرعة. لكن الأطباء مقيدون في قدرتهم على زيادة جرعات الأدوية إلى أجل غير مسمى لأن العلاج المكثف سيدمر نخاع العظم. نتيجة لذلك، يتوقف إنتاج خلايا دم جديدة.

يتم التخلص من هذه القيود إذا تم استخدام زرع الخلايا الجذعية. يقوم الأطباء بإعطاء جرعة عالية من العلاج الكيميائي لعلاج اللمفوما ثم زرع الخلايا الجذعية للشخص والتي تُعيد بناء نخاع العظم. يمكن أن تكون هذه الخلايا خاصة بالمريض أو من متبرع.

تستخدم الخلايا الذاتية بشكل أكثر شيوعاً في الأورام اللمفاوية. هذا النوع من العلاج أكثر أماناً. يتم حصاد الخلايا من المريض قبل العلاج الكيميائي وتجميدها.

ولكن إذا انتشر سرطان الغدد الليمفاوية إلى نخاع العظم والدم، فمن الأفضل إجراء عملية زرع خيفي (من متبرع) لأن الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض تأثرت بالفعل بمرض الأورام، وستبقى الخلايا السرطانية فيها، والتي بعد الزرع ستدخل الجسم وتسبب انتكاسة. إذا تم زرع الخلايا من متبرع، فمن المرجح أن يتم الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية إلى الأبد.

نرحب بك لزيارة موقع Booking Health للخضوع لعلاجك من المرض في إحدى مستشفيات السرطان الألمانية. هنا يمكنك معرفة الأسعار وحجز برنامج رعاية طبية بأفضل سعر. سيهتم متخصصو Booking Health بتنظيم رحلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close