غباش ونظيرته التشيكية يبحثان تفعيل الدبلوماسية البرلمانية | صحيفة الخليج



براغ: «الخليج»

عقد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وماركيتا بيكاروفا آداموفا- رئيسة مجلس النواب في جمهورية التشيك جلسة مباحثات خلال زيارته الرسمية حالياً على رأس وفد برلماني من المجلس الوطني الاتحادي إلى جمهورية التشيك.

وجرى خلال جلسة المباحثات بحث علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، وتعزيز التنسيق والتشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التواصل وتبادل الزيارات بين المجلسين وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية.

رئيس المجلس الوطني: علاقاتنا مبنية على التفاهم والاحترام

تطرقت جلسة المباحثات إلى آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، وما تشهده الساحة الدولية من تطورات والجهود الرامية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وقال صقر غباش إن العلاقات الإماراتية – التشيكية مبنية على روح التفاهم والاحترام، وتمتد لأكثر من 3 عقود وشهدت خلال السنوات الماضية تطوراً ونمواً كبيراً.

وأكد الجانبان أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً، خاصة بعد توقيع البلدين على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في شهر يناير2022.

كما أكدا تطابق الرؤى والمواقف بين البلدين، وتوجهاتهما الاقتصادية والسياسية.

وقال صقر غباش إن الإمارات منذ نشأتها تؤمن بالتعايش والتسامح كمبدأين عامين بين الشعوب والدول وتؤيد الحلول السلمية لجميع الأزمات وتؤمن بأن السلام هو الخيار الاستراتيجي.

بدورها اعتبرت ماركيتا بيكاروفا آداموفا أن هذه الزيارة ستساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون بين المجلسين وفي مختلف المجالات.

وعلى هامش جلسة المباحثات عقد صقر غباش وماركيتا بيكاروفا آداموفا بحضور «ميلوش فيستريل» رئيس مجلس الشيوخ مؤتمراً صحفياً. كما بحث صقر غباش، مع ميلوش فيستريل رئيس مجلس الشيوخ التشيكي، خلال زيارته الرسمية، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين، من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءين سارة فلكناز، والدكتورة شيخة الطنيجي، ومروان المهيري، وضرار بالهول، وميرة السويدي، والدكتورة حواء المنصوري، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع البرلمانات الأوروبية، كل من: الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الصديقين.

من جانبه، قال صقر غباش إنه من الضروري العمل على تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلسينا للقناعة الراسخة لدينا معاً أن تطوير العلاقات البرلمانية تمثل دافعاً نحو تطوير العلاقات الشاملة بين بلدينا.

بدوره، أكد رئيس مجلس الشيوخ التشيكي أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين. كما عبر عن تقديره للمواقف الإيجابية لدولة الإمارات في القضايا الدولية.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *