فلسطين تطالب بموقف دولي إزاء خطط الاحتلال لتعميق الاستيطان



12:42 م


الخميس 17 نوفمبر 2022

رام الله- (د ب أ)

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم الخميس، المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية، باتخاذ موقف إزاء خطط الحكومة الإسرائيلية المقبلة بشأن تعميق الاستيطان.

وحثت الوزارة في بيان صحفي، الأطراف الدولية على اتخاذ ما يلزم من الضغوط والإجراءات الكفيلة بضمان عدم تنفيذ الاتفاق المبرم بين حزبي “الليكود” و”عوتسما يهوديت” بشأن تعميق الاستيطان وتوسيعه في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية.

وقالت الوزارة إن الاتفاق المذكور “يعمق الاستيطان ويؤدي إلى الاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية ويشرعن البؤر العشوائية خاصة في شمال الضفة الغربية”.

وأضافت أن بنود هذا الاتفاق “تضرب من جديد مرتكزات أية عملية سياسية تفاوضية مستقبلية، وتستكمل التخريب الإسرائيلي المتعمد لفرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين”.

وحذرت الخارجية الفلسطينية من “التداعيات الكارثية لهذا الاتفاق ليس فقط على ساحة الصراع والمنطقة برمتها، وإنما أيضاً على الأمل بتحقيق السلام”.

واعتبرت أن مثل هذا الاتفاق يضفي المزيد من المصداقية على التوجه الفلسطيني لمحكمة العدل الدولية وللجنائية الدولية، كما أنه يختبر مصداقية المواقف الدولية والأمريكية الرافضة للاستيطان والداعية لتطبيق حل الدولتين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت اتفاق حزب “الليكود” مع حزب “عوتسما يهوديت” على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية خلال 60 يوما من تنصيب حكومة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو.

وتقدر مصادر فلسطينية وجود 147 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية يهدد إضفاء الطابع القانوني عليها من الحكومة الإسرائيلية بمصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *