كأس العالم 2022 معلومات وتاريخ – بالعربى


محتويات الصفحة

بالعربي / كأس العالم 2022 (بالإنجليزية: 2022 FIFA World Cup)‏ من المقرر أن تكون النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات والتي ينافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ومن المقرر أن تقام في قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022. ستكون هذه أول بطولة كأس العالم تقام على الإطلاق في العالم العربي والأولى في دولة ذات غالبية مسلمة. ستكون هذه ثاني بطولة كأس العالم التي تقام بالكامل في قارة آسيا بعد كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

بالإضافة إلى ذلك ستكون البطولة الأخيرة التي يشارك فيها 32 فريقًا مع زيادة إلى 48 فريقًا مقررة في بطولة 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. حامل لقب كأس العالم هو منتخب فرنسا.

بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر، ستقام بطولة كأس العالم هذه من أواخر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر، مما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو. من المقرر تشغيلها في إطار زمني مخفض يبلغ حوالي 28 يومًا.

ووجهت اتهامات بالفساد تتعلق بكيفية فوز قطر بحق استضافة الحدث. برأ تحقيق داخلي وتقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر من ارتكاب أي مخالفات، لكن رئيس المحققين ميخائيل جاي غارسيا وصف تقرير الفيفا عن تحقيقه بأنه “غير مكتمل وخاطئ ماديًا”.

في 27 مايو 2015، فتح المدعون الفيدراليون السويسريون تحقيقًا في الفساد وغسيل الأموال فيما يتعلق بمنح كأس العالم 2018 و 2022. في 6 أغسطس 2018، زعم رئيس الفيفا السابق جوزيف بلاتر أن قطر استخدمت “العمليات السوداء”، مما يشير إلى أن لجنة الملف قد خدعت للفوز بحقوق الاستضافة.

بالإضافة إلى ذلك، واجهت قطر انتقادات شديدة بسبب معاملة العمال الأجانب المشاركين في التحضير لكأس العالم، حيث أشارت منظمة العفو الدولية إلى “العمل الجبري” وذكرت أن مئات أو آلاف العمال المهاجرين لقوا حتفهم نتيجة لانتهاكات حقوق الإنسان، وظروف العمل غير المبالية وغير الإنسانية، على الرغم من صياغة معايير رعاية العمال في 2014.

اختيار الدولة المستضيفة

نتائج الجولات المختلفة لعملية التصويت:

المنتخبات المشاركة

قامت جميع الاتحادات القارية الستة إلا أوقيانوسيا بتنظيم تصفيات كأس العالم الخاصة بها. وسيشارك في التصفيات 211 منتخباً من ستة اتحادات قارية.

ستشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم 2022 مشاركة 32 منتخب من جميع قارات العالم الست، حيث تم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف قطر، مع ذلك، فإن قطر مُلزمة من قِبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في مرحلة التصفيات الآسيوية، حيث أن أول جولتين سيكونان أيضًا مؤهلتين لكأس آسيا 2023.

وقد تأهل بالفعل منتخب قطر للمرحلة النهائية كبطل المجموعة لذلك فإن أفضل فريق حاصل على المركز الخامس تأهل بدلاً عنها. ولم يُمنح حامل اللقب منتخب فرنسا مقعداً مباشراً مثلما كان الحال في البطولات السابقة.

كان من المقرر إجراء قرعة التصفيات في يوليو 2019؛ لكن تم إلغاء هذا الأمر للسماح لكل اتحاد قاري بإجراء القرعة الخاصة به. وقد لعب أول مباراة من تصفيات كأس العالم 2022 في 6 يونيو 2019؛ وكانت ضمن تصفيات الاتحاد الأسيوي المؤهلة لمنافسات كأس العالم، حيث فاز منتخب منغوليا على منتخب بروناي بنتيجة 2-0.

في هذه النسخة، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكل قارة، في الاجتماع الذي عُقِدَ في زيورخ السويسرية تاريخ 30 مايو 2015، وقررت اللجنة الاحتفاظ بنفس عدد المقاعد للبطولات الأربع الأخيرة (من كأس العالم 2006 لغاية كأس العالم 2018).

فحصدت قارة أوروبا النصيب الأكبر من تلك المقاعد (13 مقعداً)، تلتها قارة إفريقيا (5 مقاعد)، ثم كل من قارة آسيا وقارة أمريكا الجنوبية (4 مقاعد ونصف مقعد)، ثم قارة قارة أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي (3 مقاعد ونصف)، وأخيراً قارة أوقيانوسيا (نصف مقعد فقط). ويصبح بذلك مجموع المقاعد 29 بالإضافة إلى الفائزين بملحق الفيفا العالمي مقعداً مؤهلاً لبطولة كأس العالم.

أوروبا (الاتحاد الأوروبي) – 13 مقعداً: تقسم المنتخبات المشاركة إلى 10 مجموعات، 5 مجموعات تتكون من 5 فرق، وخمس مجموعات آخرى من 6 فرق، أبطال تلك المجموعات العشرة يتأهلون مباشرة إلى كأس العالم.

بينما تشارك المنتخبات صاحبة المركز الثاني في المرحلة الثانية بالإضافة إلى أفضل فريقين لم يتأهلا من التصفيات في بطولة دوري الأمم الأوروبية 2020/2021 . حيث ستتوزع المنتخبات على 3 طرق كل طريق به ٤ فرق كل طريق يتكون من نصف نهائي ثم نهائي وبطل كل طريق يتأهل إلى كأس العالم.

آسيا (الاتحاد الآسيوي) – 4 مقاعد ونصف: الدور الأول لعب كل منتخب من أصل 12 أمام منتخب آخر والفائز يتأهل إلى المرحلة الثانية، اامرحلة الثانية لعب 34 فريقا تأهل مباشرة حسب تصنيف فيفا العالمي بالإضافة إلى 6 فائزين من الدور الأول في المرحلة الثانية التي تتألف من ثماني مجموعات وتضم كل مجموعة خمسة فرق، ويتأهل متصدرو المجموعات الثماني ما عدا قطر التي تصدرت مجموعتها لأنها المضيفة وأفضل خمس فرق تحتل المركز الثاني للمرحلة الثالثة حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين تتألف كل مجموعة من ستة فرق.

بحيث يتأهل بطل المجموعة ووصيفها مباشرة إلى كأس العالم، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين، الفائز منها يواجه فريق آخر في الملحق العالمي.

أمريكا الجنوبية (اتحاد أمريكا الجنوبية) – 4 مقاعد ونصف: تلعب المنتخبات العشرة في مجموعة واحدة بحيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل مباشرة إلى كأس العالم، بينما ينافس المركز الخامس يواجه فريق آخر في الملحق العالمي.

أفريقيا (الاتحاد الإفريقي) – 5 مقاعد الدور الأول لعب كل منتخب من أصل 28 منتخب مع منتخب آخر والفائزون يتأهلون إلى الدور الثاني، الدور الثاني تأهل أفضل 26 منتخباً في تصنيف الفيفا العالمي بالإضافة إلى 14 منتخباً تأهل من الدور الأول للمشاركة في منافسات الدور الثانية من خلال خوض مباريات بنظام المجموعات ذهابا وإيابا، وسيخوض 10 منتخبات متصدر للمجموعات الدور الثالث ويواجه متصدر مجموعة متصدر مجموعة آخرى ذهابا وإيابا والفائز يتأهل لكأس العالم لنهائيات كأس العالم.

أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية): 3 مقاعد ونصف: الدور الأول، وتقسمت المنتخبات الثلاثين إلى ست مجموعات، بحيث تأهل بطل كل مجموعة إلى الدور الثاني، وسيواجه بطل مجموعة بطل مجموعة آخرى والفائز تأهل إلى الدور الثالث بالإضافة إلى منتخبات المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس وجاميكا وكوستاريكا الذين تأهلوا كونهم أفضل خمس فرق في أمريكا الشمالية حسب تصنيف فيفا العالمي حيث يلعب الثمان فرق مع بعضهم البعض ذهابا وإيابا بنظام دورة روبن المزدوجة ليلعب كل فريق 14 مباراة المراكز الثلاثة الأولى مباشرة لكأس العالم بينما يلعب صاحب المركز الرابع مع فريق آخر في الملحق العالمي
أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) – نصف مقعد: حيث يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع فريق آخر في الملحق العالمي.

المنتخبات المتأهلة

  تأهل لنهائيات كأس العالم  المنتخب يستطيع التأهل  فشل المنتخب في التأهل واللعب مستمر  فشل المنتخب في التأهل مع انتهاء مباراته  المنتخب استبعد  ليست عضوة في الفيفا

ترتيب المنتخبات
المتأهلة
المنتخب طريقة التأهل تاريخ التأهل مرات الظهور آخر ظهور أفضل نتيجة تصنيف الفيفا
1  قطر المستضيف 2 ديسمبر 2010 0 لا يوجد لا يوجد 58

بدأت التصفيات المؤهلة كأس العالم لكرة القدم 2022 ومن المتوقع أن تنتهي في مارس 2022

المنشآت

الملاعب

سيضم الاستاد تقنية التبريد لتخفيض درجة الحرارة في الملاعب إلى 20 درجة. وقد أعلنت اللجنة المنظمة للملف القطري بأنه بعد انتهاء البطولة سيتم فك الأدوار العلوية والتبرع بها لدول أخرى فقيرة، حيث أن تعداد سكان قطر أصغر بكثير من الحاجة الاستيعابية للملاعب.

النظام

نظام البطولة

بطولة كأس العالم 2022 تضم 32 منتخباً من قارات العالم الست. تتنافس هذه المنتخبات لمدة ٢٨ يوما في أرض الدولة المضيفة لنيل شرف الفوز بلقب البطولة. المرحلة الأولى من المنافسات تبدأ بدور المجموعات. ويتكون دور المجموعات من 8 مجموعات، حيث ستلعب كل أربعة منتخبات في مجموعة واحدة، يتأهل بطلها ووصيفه إلى الدور المقبل. ويتم تقسم المنتخبات المشاركة على أربعة مستويات بالاعتماد على تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات وطبقا لمعايير رياضية وجغرافية. ومنذ عام 1998 تم إقرار بعض القواعد في تقسيم المنتخبات، ومنها ما نص على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة، كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة، لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة. وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة.

معايير كسر التعادل

يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات ضد الفرق الأخرى في نفس المجموعة. وستلعب الجولة الأخيرة في المجموعة بتوقيت واحد للحفاظ على العدل بين المنتخبات الأربعة.[ملاحظة 1] أكثر فريقين حصداً للنقاط يتأهلان للدور المقبل. ومنذ عام 1994 تستخدم النقاط لترتيب الفرق ضمن المجموعة، فيتم منح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل ولا شيء للخسارة، بعدما كان في السابق يحصل الفائز على نقطتين فقط. وفي حالة تساوي النقاط يتم تطبيق قوانين الفيفا التالية:

ترتيب الفرق المشاركة في مرحلة المجموعات يكون على النحو التالي:

  1. النقاط التي تم الحصول عليها.
  2. فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل فريق.
  3. أكثر الفرق تسجيلا للأهداف.

في حال استمرار التعادل بين فريقين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي:

  1. النقاط التي حصل عليها الفريق في المباريات بين الفرق المعنية.
  2. فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  3. أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  4. اللجوء لقواعد اللعب النظيف التي تحدد على أساس البطاقات الملونة. ويتم احتساب نقاط اللعب النظيف كالتالي: (بطاقة صفراء -1، بطاقة حمراء غير مباشرة (إنذارين) -3، بطاقة حمراء مباشرة -4، بطاقة صفراء ثم طرد مباشر -5).
  5. سحب القرعة من قبل اللجنة المنظمة للفيفا.

تضم مرحلة خروج المغلوب المنتخبات الستة عشر التي تأهلت من مرحلة المجموعات في البطولة. هناك أربع أدوار من هذه المرحلة، مع كل دور يتم الإقصاء على نصف عدد الفرق التي دخلت تلك المرحلة. الأدوار المتتالية هي دور الستة عشر، الدور ربع النهائي، ونصف النهائي، والمباراة النهائية. وكان هناك أيضا مباراة فاصلة لتحديد أصاحب المركز الثالث والرابع.أي تعادل في كل مباراة من مرحلة خروج المغلوب بعد لعب 90 دقيقة يعقبها ثلاثون دقيقة من الوقت الإضافي؛ وإذا بقيت النتيجة متعادلة، تم الاحتكام إلى ضربات ترجيحية لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور المقبل.

التحكيم

تقنية خط المرمى
سمح الاتحاد الدولي لكرة القدم باستخدام تقنية خط المرمى بدءاً من بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل بعد نجاحها في 3 بطولات سابقة، وهي كأس العالم للأندية 2012 وكأس القارات 2013 وكأس العالم للأندية 2013. والهدف من ذلك هو استخدام الخاصية من أجل البحث في أي غموض، ما يسهل على الحكم الأساسي والحكام الأربعة المساعدين في اتخاذ القرارات دون خوف من الحاق الظلم بأي طرف كما حدث في بطولات سابقة. منح فيفا الترخيص لشركة غوال كونترول (GoalControl) الألمانية لتكون المزوّد الرسمي للتقنية في كأس العالم، بعد نجاحها في تجربة النظام خلال بطولة كأس القارات 2013.

رذاذ متلاشي

بعد نجاح تجربة استخدامه في بطولات كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2013 وكأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 2013 وكأس العالم للأندية 2013, وافق الفيفا في اجتماعه في 3 مارس 2014، على استخدام الرذاذ المتلاشي من قبل الحكام للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم. والذي يهدف لمساعدة الحكام في تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الركلات الحرة، حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم رسم خط على طول المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة بعد ذلك.

الوقت المستقطع

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على الإقتراح الذي قدمه المدير الفني لمنتخب إيطاليا لكرة القدم تشيزاري برانديلي، بشأن وضع فواصل خلال اللقاء ليتناول فيها اللاعبون الماء في حالة الطقس الحار بصورة استثنائية، وذلك بعد الأزمة التي عانى منها الجميع خلال بطولة كأس القارات 2013 بسبب ارتفاع الرطوبة بشكل كبير في البرازيل. وقد طبق الوقت المستقطع في بعض المباريات التي سبق وأعلن عنها الفيفا في بطولة كأس العالم 2014. وتم اللجوء لها في كأس العالم 2018 إذا لزم الأمر.

التبديل الرابع

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا والذي استضافته العاصمة الكولومبية بوغوتا في يومي 15 و16 من مارس 2018، عن السماح بتبديل رابع، في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، واضطر المنتخبان لخوض أشواط إضافية.

تقنية الفار

في 16 مارس 2018، وافقت اللجنة التنفيذية للفيفا على استخدام الحكام المساعدين لتقنية الفيديو (VAR) لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم.

التسويق

الرعاة

البث التلفزيوني

البنية التحتية والاستعدادات

المطارات

تم تجهيز مطار حمد الدولي لمدينة الدوحة حيث أصبحت مساحته 12 ضعفا مما كان عليه من قبل، وقد تم افتتاحه في عام 2014، كما سيستمر توسيعه ليصبح واحدا من أكبر المطارات قصد خدمة طيران القطرية وغيرها من شركات الطيران، أما مدرج الطائرات فيُعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، وقد تم افتتاحه في 27 مايو 2014.

السكك الحديدية

تقوم شركه الرّيل القطرية وشركة دوتش بان الألمانية بتعاون على بناء سكك حديدية في قطر حيث تكون أفضل سكك في العالم وتتكون هذه المشاريع من ثلاث أنواع:

  • مترو الدوحة: وهي سكة قطارات تجوب معظم أرجاء مدينة الدوحة علما بأن السكك ستكون تحت الأرض لكي لا تزدحم المدينة وتتكون هذه الشبكة التحت أرضية من 145 محطة وأربع خطوط وتعتبر الأهم من بين باقي الشبكات.
  • قطار المسافات الطويلة: هذه القطارات سريعة حيث تصل سرعتها إلى 220 كم/س، وستربط العاصمة القطريه بالمدن المجاورة لها.
  • الناقل الخفيف: هي شبكة خفيفة شبيهة بالترام وهي مخططة لتخدم مدينة لوسيل الحديثة وجزء من اللؤلؤة وغيرها من الشبكات في المدينة التعليمية (قطر فاونديشن).

القضايا والخلافات

الطقس

غالبا ما يسجل الطقس في دولة قطر في شهر يونيو ويوليو درجات حرارة عالية نسبياً حيث تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 24 و30 درجة في حيث تكون درجة الحرارة الكبرى بين 36 و40 درجة مئوية، وهذا ما أثار اعتراضات لدى العديد من المهتمين بكأس العالم بمن فيهم أعضاء من اللجنة التنفيذية للفيفا حيث نقلت صحيفة بيلد الألمانية في عددها الصادر في 22 أيلول / سبتمبر 2014 عن تيو تسفانتسيج عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي لكرة القدم قوله «أنا شخصياً اعتقد ان نهائيات كأس العالم 2022 لن تقام في قطر في نهاية المطاف» وعزى ذلك إلى حرارة الصيف المرتفعة هناك. ورغم تأكيدات قطر على تقديمها لملاعب مبردة على أرض الملعب وفي الاستاد إلا أن الجدال بقي قائماً بسبب اعتبار البعض أن المونديال لا يقتصر على الملاعب، ولكن تم حل هذه القضية بجعل المونديال يقام في فترة الشتاء حيث تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 13 و19 درجة وتكون درجة الحرارة الكبرى بين 25 و20 درجة مئوية،بالإضافة إلى وجود نظام التكييف في الملاعب وبعض المناطق السياحية ككتارا والحزم.

شراء أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية

برزت أكثر من مرة اتهامات بأن قطر قدمت رشاوى لشراء أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية كي يصوتوا لصالحها، كما أن نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي آنذاك ضغط على ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليصوت لقطر مقابل شراء هذه الأخيرة لنادي باريس سان جيرمان الذي كان يعاني من أزمة مالية شديدة وإنشاء قناة رياضية في فرنسا. أثارت هذه المزاعم تحقيقاً في البرلمان البريطاني بعد نشر صنداي تايمز مقالة حول هذا الموضوع، وحققت فيفا فيه في سنة 2011 دون نتيجة بسبب غياب الأدلة. ونفت اللجنة المنظمة القطرية هذه الاتهامات.

سوء معاملة العمال

اتهم اتحاد النقابات الدولي قطر بتشغيل العمال بشروط معينة دون مراعاة قوانين حماية العمل الدولية بأجور زهيدة وتشغيلهم وإسكانهم في ظروف لا تحقق أدنى الشروط الصحية ومتطلبات السلامة المهنية، وطالب فيفا بسحب قرار استضافة قطر لبطولة كأس العالم وإعادة التصويت مع اشتراط التزام أي دولة تتقدم بطلب لاستضافة البطولة بقوانين حماية حقوق العمال. وأشار اتحاد النقابات الدولي إلى اتهام قطر بشراء أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل الحصول على حق استضافة البطولة.

الشعار

الإعلان

تم الإعلان عن شعار البطولة الثلاثاء الموافق الثالث من سبتمبر 2019

دلالة الشعار

يرمز الشعار إلى علامة اللانهاية دلالة على الإرث المستدام الذي يستبقيه البطولة في المنطقة، ورمز أيضا إلى الرقم 8 الذي يدل على عدد الملاعب المستضيفة للبطولة في قطر، الشعار مستوحى من الشال التقليدي الذي يعد سمة من سمات الشعب القطري

إنتقادات

بمجرد إطلاق الشعار واجه انتقادات عديدة من الجمهور حول العالم بأنه لا يرقى لشعار بطولة كبرى وأنه غير مفهوم

الملاحظات

تم أعتماد هذه الطريقة منذ كأس العالم 1986. حيث حدثت حالتين في بطولتين سابقيتن، حدث أن النتيجة أهلت منتخب على حساب منتخب آخر.

ففي كأس العالم 1978 شهدت هذه البطولة الكثير من الجدل، فكان المستضيف الأرجنتين يلعب مبارياته ليلاً، بعد جميع المنتخبات بعد معرفة نتائج الآخرين، ففي الجولة الأخيرة فازت البرازيل على بولندا، مما استوجب فوز الأرجنتين بنتيجة 6-0 ليتأهلوا للمباراة النهائية.

انتهى الشوط الأول بين الأرجنتين والبيرو بنتيجة 2-0، لكن بعد الاستراحة، استطاع الأرجنتين تسجيل 4 أهداف لتأهل للمباراة النهائية. أثارت تلك المباراة الجدل حول وجود تلاعب في نتيجتها ورشاوي للاعب المنتخب البيروفي، ومساومة الحكومة البيروفية على محكومين لدى الأرجنتين للإفراج عنهم وإعادتهم إلى بيرو مقابل خسارة بيرو المباراة ستة أهداف.

اتهم العديد من لاعبي المنتخب البيروفي بالتلاعب، لكن أشهرهم كان حارس المنتخب، خاصة بعد أنباء عن وجود حسابات له في البنوك الأرجنتينية. ولكن لم يتم تأكيد أي شيء حتى الآن حول تلك الواقعة.

بينما في كأس العالم 1982 شهد دور المجموعات مفاجئات عديدة، كان أولها فوز المنتخب الجزائري على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1.

وكانت الجزائر قريبة من التأهل للدور المقبل خاصة بعد فوزها على التشيلي بنتيجة 3-2، في المقابل وفي لقاء آخر من نفس المجموعة بين منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا، عندما سجل الألمان هدف التقدم، وظل الفريقين يتناقلون الكرة،

واتفقوا على انهاء نتيجة المباراة على ما هي عليه ليتأهل كل من المنتخين إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر، في مباراة عرفت باسم فضيحة خيخون (بالألمانية: Non-aggression pact of Gijón).

المراجع

  1.  قطر تفوز بحق تنظيم نهائيات كأس العالم 2022، العربية نت، دخل في 2 ديسمبر 2010 نسخة محفوظة 23 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ فيفا يحسم عدد منتخبات مونديال 2022 نسخة محفوظة 3 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نتائج الجولات المختلفة لعملية التصويت على طلب تنظيم كأس العالم 2018 و2022 – موقع كورة نسخة محفوظة 03 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Palmer, Dan (31 July 2017). “Hosts Qatar to compete in qualifying for 2022 World Cup”.insidethegames.biz. Dunsar Media Company. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2017.
  5. ^ “Groups finalised for Qatar 2022 & China 2023 race”The-AFC.com. AFC. 17 July 2019. مؤرشف منالأصل في 20 أغسطس 2019.
  6. ^ “2022 World Cup odds: France favorite to repeat in Qatar; USA behind Mexico with 16th-best odds”CBSSports.com. مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2018.
  7. ^ Financial report presented, Brazil 2014 slots & host countries decided – FIFA.com نسخة محفوظة 18 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ “2022 World Cup: How qualifying works around the world”ESPN FC. ESPN. 25 May 2019. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2019.
  9. ^ “Mongolia win first World Cup 2022 qualifier”. AOL.com. مؤرشف من الأصل في 3 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2019.
  10. ^ “2022 FIFA World Cup to be played in November/December”. FIFA. 20 March 2015. مؤرشف منالأصل في 10 سبتمبر 2018.
  11. ^ “Current allocation of FIFA World Cup™ confederation slots maintained”. FIFA. 30 May 2015. مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2018.
  12. ^ “الاستادات”Supreme Committee for Delivery & Legacy. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2018.
  13. ^ “Al Bayt Stadium: A uniquely Qatari stadium, to rival the best in the world”. 8 January 2018. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2019.
  14. ^ “Qatar Foundation Stadium: An amazing experience for fans & a bright future for football”. 8 January 2018. مؤرشف من الأصل في 08 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2018.
  15. ^ “Al Thuymama Stadium: A tribute to our region”. 8 January 2018. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2019.
  16. ^ “Tradition and innovation come together as striking Al Janoub Stadium in Al Wakrah City is opened”. 16 May 2019. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2019.
  17. ^ “Ras Abu Aboud Stadium: A legacy for the community”. 8 January 2018. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2019.
  18. ^ “Al Rayyan Stadium: The gateway to the desert opens its doors to the world”. 8 January 2018. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2019.
  19. ^




اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع اعرفلي

2021-09-13 01:04:57

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *