ما عقوبة أكل الكشري وشرب الشاي أثناء القيادة؟



05:30 م


الثلاثاء 17 يناير 2023

كتب – أحمد خالد:

شهدت طرق ومحاور الجمهورية المختلفة تركيب أجهزة وكاميرات الرادار الحديثة لرصد مختلف المخالفات المروية، والتي تحدث الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن فاعليتها وقدراتها العالية.

وتستطيع الرادارات الجديدة رصد والتقاط العديد من المخالفات وليست قاصرة على تجاوز السرعة فقط، إذ يمكنها رصد مخالفة التحدث في الهاتف وعدم ارتداء حزام الأمان للسائق والراكب الأمامي.

المخالفات التي نراها يوميًا بالطرق المصرية تتجاوز حد التحدث بالهاتف والسرعة الزائدة، حيث تصل الرعونة بالبعض إلى تناول المأكولات والمشروبات أثناء القيادة.

ومن السلوكيات التي باتت شائعة بكثرة تناول السائقين وخاصة الأجرة والنقل للسندوتشات والكشري وشرب الشاي والقهوة بل والبعض يحضر تلك المشروبات خلال القيادة سواء بالشوارع الداخلية للمدن أو بالطرق السريعة.

ويحذر خبراء سلامة الطرق من الخطورة البالغة لتناول المأكولات أو المشروبات أثناء القيادة، مؤكدين أن ذلك يعد من وسائل إلهاء السائق عن مراقبة الطريق، الأمر الذي قد يؤدي إلى حوادث قاتلة.

ولكن.. هل هناك مادة تنص في قانون المرور الحالي على معاقبة من يتناول الأكل والشرب أثناء القيادة؟

قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، إنه ليس هناك نص صريح في قانون المرور الحالي، يجرم تناول الأكل أو الشرب أثناء القيادة أو يفرض غرامة مالية محددة على مرتكب ذلك الفعل.

إلا أن المصدر أوضح أن الرادارات الجديدة ترصد تلك السلوكيات وتلتقط صورًا فوتوغرافية لمرتكبيها، ذلك رغم عدم تحديد مسمى أو قيمة معينة للمخالفة.

يشار إلى أن حوادث الطرق بمصر في عام 2022 تجاوزت 5 آلاف حادثًا بجميع أنحاء الجمهورية، وكان من أبرز أسبابها عدم الالتزام بالسرعات المقررة والسير عكس الاتجاه والوقوف في الممنوع.

الحوادث المسجلة خلال العام الماضي نتج عنها بحسب بيان صادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات 7.540 ضحية، بينهم 5160 قتيلًا و2380 مصابًا.

اقرأ أيضاً:

12 نصيحة هامة للقيادة في الأمطار الغزيرة

مستعمل حالة الجديد.. اشتري شيري أريزو 5 بـ230 ألف جنيه

بعد أن اقتربت من 2 مليون جنيه.. هل تستحق سكودا كودياك الشراء؟



المصدر الأصلي