هذه العلامات تشير إلى تلف في “دينامو” السيارة.. احذر تجاهلها



03:27 م


الإثنين 20 فبراير 2023

القاهرة – (مصراوي):

يعتبر مولد الطاقة الكهربائية بالسيارة الـ”دينامو” واحدًا من المكونات الحيوية التي يؤدي أي تلف بها إلى خروج كامل وحدات الإضاءة وبعض أنظمة الحركة والفرامل عن العمل.

وتعتمد آلية عمل الدينامو على الطاقة الحركية وتحويلها إلى طاقة كهربائية وإمداد أجزاء السيارة المختلفة مثل مروحة الردياتير ولمبات الإضاءة وطرمبة المياه، وغيرها.

ولتفادي أي أعطال محتملة بالأجزاء التي يمدها الدينامو بالكهرباء، يجب التعرف على العلامات التي تشير إلى قرب خروج الدينامو عن العمل أو تعرضه للتلف.

تذبذب قوة الإضاءة

يعد تذبذب قوة أضواء السيارة سواء الخارجية أو الداخلية من العوامل التي تشير لوجود مشكلة في الدينامو ويتبعها أيضًا ضعف في آلية فتح وغلق النوافذ الكهربائية.

إضاءة لمبة تحذير البطارية

ملاحظة إضاءة لمبة تحذير البطارية في لوحة العدادات عند القيام بتشغيل محرك السيارة، ما يدل على وجود مشكلة في الدينامو، لأنه لا يفترض بأن تضيء اللمبة بعد تشغيل المحرك.

ضعف أو تلف البطارية

يعد ضعف أو تلف بطارية السيارة أو عدم توفر شحنة كهربائية كافية تسمح لها بتشغيل السيارة، من أبرز المؤشرات على وجود مشكلة في الدينامو حيث أنه يدل على أن الدينامو لا يستطيع توفير الطاقة الكهربائية الضرورية لها.

صدور صوت أو رائحة احتراق من الدينامو

عند تعرض الدينامو أو أحد أجزاءه للتلف، تنتج رائحة احتراق أو أصوات صادرة منه، وتدل هذه الرائحة على احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة.



المصدر الأصلي