هل نسيج الخيزران مستدام حقًا؟ – بالعربى

[ad_1]

محتويات الصفحة

بالعربي/ قماش الخيزران مصنوع من ألياف تم حصادها من نباتات الخيزران. عادة ما يكون النسيج الناتج ناعمًا ودافئًا وامتصاصًا ، ويمكن استخدامه لصنع قمصان وملاءات وجوارب ومناشف وحفاضات قابلة لإعادة الاستخدام. نظرًا لأن الخيزران هو محصول سريع النمو ، فإنه يعتبر بشكل عام مستدامًا وصديقًا للبيئة.

الجواب لا

ومع ذلك ، ترتبط ممارسات زراعة الخيزران على نطاق واسع بعدد من المشاكل البيئية ، والعملية المستخدمة لتحويل ألياف الخيزران إلى قماش كثيفة كيميائيًا. تثير هذه المشكلات الشكوك حول مدى ملاءمة المادة للبيئة.

كيف يتم صنع قماش الخيزران؟

يبدأ بنباتات الخيزران ، التي تزرع عادة في الصين وتايوان واليابان وأجزاء أخرى من آسيا. الخيزران هو نوع من العشب ينمو بسرعة ، حتى 3 أقدام في اليوم ، بارتفاع إجمالي 75-100 قدم. يوجد حوالي 1400 نوع من الخيزران ، ولكن الأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا المستخدمة في النسيج هي موسو بامبو (  Phyllostachus edulis  ).

نسيج الخيزران المعالج ميكانيكيا

يتم حصاد الخيزران عن طريق تقطيعه ثم معالجته ميكانيكيًا أو كيميائيًا إلى ألياف. يُعرف الخيزران المعالج ميكانيكيًا باسم كتان الخيزران (أو ألياف اللحاء) ويتم تصنيعه باستخدام نفس العملية مثل الكتان والقنب. ومع ذلك ، نظرًا لأنها خشنة الملمس بشكل غير مريح وتتطلب عمالة مكثفة (وبالتالي فهي مكلفة في الإنتاج) ، فهي لا تشكل سوى جزء صغير من سوق أقمشة الخيزران.

نسيج الخيزران المعالج كيميائيا

الأكثر شيوعًا هو الخيزران المعالج كيميائيًا ، والذي يتم تصنيعه عن طريق إذابة الألياف النباتية في خليط من هيدروكسيد الصوديوم (المعروف أيضًا باسم الغسول أو الصودا الكاوية) وثاني كبريتيد الكربون. يُبثق خليط الشراب الناتج من خلال ثقوب صغيرة في محلول حامض الكبريتيك ، الذي يجمد الألياف ويسمح لها بالتشابك في النسيج. هذه هي نفس العملية المستخدمة في صناعة الفيسكوز (وتسمى أيضًا الرايون) من مصادر نباتية أخرى ، مثل رقائق الخشب والأوكالبتوس.

ما هو التأثير البيئي لنسيج الخيزران؟

لعدة سنوات ، وخاصة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، تم الترحيب بالخيزران باعتباره مادة معجزة. هناك بعض الحقيقة في ذلك. معدل نمو الخيزران ملحوظ ، وقطعه لا يضر النبات أكثر من قطع العشب.

ذكرت مجلة Scientific American أنه “يمكن زراعة الخيزران باستخدام القليل من الأسمدة أو المبيدات الحشرية والحصاد الثقيل أو آلات الري ، وأنظمة جذور الخيزران يمكن أن تحمي البنوك شديدة الانحدار من التآكل.” نظرًا لأن الخيزران يحتوي على مثل هذا النظام الجذري العميق ويتم قطعه ببساطة ، فإن التربة لا تتأثر بالآلات أثناء الحصاد. يمتص الخيزران خمسة أضعاف الكربون وينتج 35 مرة أكسجين أكثر من مجموعة من الأشجار ذات الحجم المماثل. 

مشاكل المحاصيل

لسوء الحظ ، عندما يبدو شيء ما جيدًا لدرجة يصعب تصديقه ، فغالبًا ما يكون كذلك. في الصين ، زادت زراعة الخيزران في موسو بسرعة منذ عام 2000 ، مما دفع العديد من المزارعين إلى تطهير الأراضي الحرجية بشكل طبيعي لإفساح المجال لمزارع الخيزران الجديدة. هذا يدمر التنوع البيولوجي ويطلق كميات كبيرة من الكربون. وعلى الرغم من أن الخيزران لا يتطلب مدخلات كبيرة من الأسمدة أو مبيدات الآفات لتنمو ، فلا يوجد ما يمنع المزارعين من إضافتها لتعزيز النمو والمحصول والأرباح ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل البيئية. 

عملية إنتاج سامة

ثم هناك مشكلة إنتاج القماش ، حيث تتآكل بسرعة المصداقية البيئية للخيزران. العملية الكيميائية التي تستخدم ثاني كبريتيد الكربون شديدة السمية. يتسبب التعرض المزمن لثاني كبريتيد الكربون في تلف الجهاز العصبي والإنجابي وقد ارتبط بعدد من المشكلات الصحية.

في كتاب “الحرير المزيف: القصة المميتة للفيسكوز رايون” ، كتب بول دي بلانك ، أستاذ البيئة والطب المهني ، أنه “بالنسبة للعاملين في مصانع حرير الفسكوز ، يتسبب التسمم في الجنون وتلف الأعصاب ومرض باركنسون وزيادة خطر الإصابة أمراض القلب والسكتة الدماغية “. لم يعد مسموحًا بإنتاج الفسكوز المعتمد على ثاني كبريتيد الكربون في الولايات المتحدة بسبب هذه المخاطر.

أفاد موقع الأزياء الأخلاقية Good On You أن حوالي نصف النفايات الخطرة من إنتاج الحرير الصناعي (بما في ذلك الخيزران) “لا يمكن استعادتها أو إعادة استخدامها ، وتذهب مباشرة إلى البيئة.” يتم إطلاق مركبات الكلور والمركبات العضوية المتطايرة في الغلاف الجوي ويتم تصريف النفايات السائلة من مرافق التبييض في المجاري المائية ، مما يؤدي إلى إتلاف الحياة المائية.

عند المعالجة ، لم يعد النسيج الناتج مصنوعًا من الخيزران. لهذا السبب ذكرت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC): “عندما يتم تحويل الخيزران إلى حرير صناعي ، لا يبقى أي أثر للنبات الأصلي … إذا ادعت شركة أن منتجها مصنوع من الخيزران ، فيجب أن يكون لديها دليل علمي موثوق به يظهر أنها مصنوعة من ألياف الخيزران “.

وبالمثل ، فإن أي ادعاء بأن القماش يحتفظ بخصائص مضادة للميكروبات من نبات الخيزران هو أيضًا زائف ، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية.

كيف يقارن الخيزران بأقمشة الفسكوز الأخرى؟

يُفضل الفسكوز (أو الرايون) الذي أساسه الخيزران على الفسكوز التقليدي ، والذي يستخدم لب الخشب الذي يمكن الحصول عليه من الأشجار التي تم حصادها بشكل غير مستدام وحتى الغابات القديمة. ومع ذلك ، كلاهما قابل للتحلل البيولوجي تمامًا ، طالما لم تتم إضافة المزيد من الأصباغ السامة ، مما يمنحهما ميزة طفيفة على الأقمشة الاصطناعية القائمة على البترول.

الخيار الأفضل هو البحث عن قماش الخيزران الذي تم تصنيعه باستخدام عملية Lyocell (ماركة Tencel). يستخدم نظام الإنتاج ذو الحلقة المغلقة عددًا أقل من المواد الكيميائية السامة ولا يحتوي على أي نفايات تقريبًا ، على الرغم من أنه يستخدم عادةً خشب الأوكالبتوس. نسيج الخيزران الذي تم تصنيعه باستخدام عملية لايوسل يحمل العلامة التجارية Monocel. 

ما هي البدائل لقماش الخيزران؟

إذا كنت تحب الخيزران ، يوصي مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية باختيار الكتان المصنوع من الخيزران على الفسكوز. يمكنك البحث عن موردي ملابس الخيزران العضوية في قاعدة بيانات GOTS العامة. إذا أمكن ، اختر الفراش الذي تم “رشه” بدلاً من الماء أو كيميائيًا. (هذه هي العملية التي يتم من خلالها فصل الألياف عن ساق نبات الخيزران. ويكون الندى أبطأ ولكنه يستهلك طاقة ومياه أقل). اختر دائمًا الفراش المصبوغ بشكل طبيعي.

القطن العضوي والقنب نوعان آخران من البدائل اللائقة للخيزران. في حين أن الخيزران كنبات أكثر استدامة من القطن ، فإن عملية صنع النسيج فيه تتطلب الكثير من البيئة بحيث تجعل القطن العضوي يبدو أفضل بكثير ؛ من ناحية أخرى ، يعد القنب بالفعل خيارًا ممتازًا للبدء به ، ويتطلب القليل جدًا من الماء وينمو بمعدل سريع.

الإستنتاج؟ لا تنخدع بمطالبات الاستدامة من الخيزران. للأسف ، الأمر ليس بهذه البساطة ، وحتى يتم إدخال كل إنتاج أقمشة الخيزران في تصميم الحلقة المغلقة ، فإن الفوائد المكتسبة من المحصول سريع النمو سوف تتآكل إلى حد كبير بسبب عملية الإنتاج السامة.

المصدر/ ecoportal.netالمترجم/barabic.com



[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة لموقع barabic

2021-12-04 11:01:45

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close