هواوي تتنفس الصعداء.. نجاحات كبيرة لأول مرة منذ العقوبات الأمريكية – تكنولوجيا نيوز


حققت شركة هواوي الصينية نجاحات غير مسبوقة منذ العقوبات الأمريكية التي تم فرضها على الشركة بداية من عام 2019، والتي تسببت في انهيار شبه تام لواحدة من أكبر الشركات الصينية في القرن الحالي إن لم تكن أكبرها.

كانت هواوي أحد أكثر الشركات التنافسية في العالم وحققت نجاحات تاريخية فيما يتعلق بسوق الأجهزة الذكية، ولكن استمرار تقدمها في وقت تتوتر فيه العلاقات الأمريكية الصينية، دفع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2019 لاتخاذ أول قرار لكبح تقدم هواوي.

ووفقًا لتقرير نشره GizChina فإن هواوي بدأت تستعيد مكانتها في السوق شيئًا فشيئًا، وبدأت الشركة الصينية في جني ثمار إطلاق نظام التشغيل الخاص بها Harmony OS والذي بدأت العمل عليه فورًا بعد العقوبات الأمريكية الأولى ومنعها من استخدام نظام أندرويد المملوك لشركة جوجل.

يُشار هنا إلى أن قرار العقوبات الأمريكية الأول ضد هواوي كان بمنعها من التعامل مع أي شركات أمريكية دون تراخيص حكومية، ثم ازداد الطين بلة عندما تم تعميم القرار لجميع الشركات في العالم التي تستفيد من أفكار، أبحاث، براءات اختراع أو حتى أي تكنولوجيا من أميركا، ما تسبب في شلل تام لهواوي.

بعد عدة أشهر، فتحت حكومة الولايات المتحدة النافذة أمام الشركة الصينية لتتمكن من استخدام معالجات لشركة سنابدراجون، لكن بشرط أن تدعم تكنولوجيا اتصال الجيل الرابع فقط 5G وليس الخامس 5G.

وأشار التقرير أن هواوي وضعت خططها بالتركيز على تطوير نظام تشغيل خاص، معتقدون أن هذا الأمر يمكن أن يساعدهم ليس فقط في الحفاظ على أعمالهم، ولكن أيضًا يجلب الشركات المصنعة الأخرى للتعامل مع الشركة.

نجاحات جديدة لهواوي

وأوضح أن الأرقام التي كشفت عنها هواوي مؤخرًا، يبدو أن الأمور تسير كما خططت لها هواوي، فلا ينتشر HarmonyOS ليشمل المزيد من أجهزتها فقط، ولكن المزيد من الشركات الأخرى والمنتجات تنضم إليه أيضًا.

وقالت هواوي أن عدد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام هارموني في الوقت الحالي تخطى حاجز الـ 320 مليون هاتف، وهي زيادة تبلغ 113% مقارنة بالعام الماضي.

بذلك الرقم، يكون هارموني هو ثالث أكثر نظام تشغيل انتشارًا في العالم بعد أندرويد وiOS من أبل، كما أنه النظام الأكثر نموًا خلال 2022.

جانب آخر يعكس نجاح النظام، يتعلق بسرعة يتعلق بتثبيتات الجهات الخارجية، فعندما تم إطلاق هارموني في عام 2019، قالت هواوي أن نظام التشغيل لن يكون لأجهزتها فقط، ولكنه يمكن تثبيته في منتجات الجهات الخارجية مثل الثلاجات وأجهزة الميكروويف والمصابيح الذكية وأجهزة التلفزيون وغيرها الكثير.

في هذا الصدد، ذكر تقرير هواوي أن هناك 250 مليون عملية تثبيت لنظامها في أجهزة أخرى خارجية، وهو رقم يمثل زيادة سنوية بنسبة 212%.

متجر تطبيقات هواوي

الجانب الثالث الذي يعكس مدى انتشار النظام، هو متجر التطبيقات الرسمي App Gallery الذي أصبح الآن – وفقًا للشركة نفسها – يحتوي عل 220 ألف تطبيق، هو رقم لا يزال بعيد عن متجر آب ستور وجوجل بلاي، ولكنه يعكس نجاح سريع للشركة الصينية.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *