وزير البترول: مصر كانت تستورد الغاز في عام 2018 بقيمة 2.5 مليار دولار

[ad_1]


12:49 ص


الجمعة 03 ديسمبر 2021

كتب – معتز عباس:

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن اكتشاف حقل غاز ظهر كان له أثرا كبيرا على الإمكانيات المصرية، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستورد بقيمة 2.5 مليار دولار غاز في عام 2018 والآن تصدر الفائض إلى أوروبا.

وأضاف “الملا”، في لقائه ببرنامج “كلمة السر”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الخميس، أنه يجري في الوقت الحالي الاتفاق والتفاوض مع الشركات العالمية للبحث عن اكتشافات بترولية جديدة في مصر.

وأكد أن قطاع البترول والغاز المصري أصبح على الأجندة العالمية لجميع الشركات الكبرى، واستطاعت مصر جذب العديد من الشركات الأمريكية والأسترالية والعربية للبحث والاستكشاف عن الثروات البترولية وخلال عام 2022 هناك أعمال استكشافية جديدة.

وأوضح أنه خلال عام 2035 ستكون 42% من الطاقة المستخدمة في مصر بديلة للوقود الأحفوري، للحفاظ على البيئة وتوفير الاستهلاك، وهدفنا توفير طاقة للمصانع بسعر مناسب حتى تستطيع تحقيق أرباح من العملية الانتاجية.

وأشار إلى أن الاستراتيجية المصرية التي تم إعدادها في 2016 تهدف إلى وصول مصر لمركز إقليمي للغاز، وأن يكون لديها قدرات الاستيراد والتصدير، مؤكدًا أنه بداية العام القادم ستوفر مصر الغاز إلى لبنان لتشغيل شبكات الكهرباء وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

ولفت إلى أن كلا من مصر ولبنان ستتولى إنشاء مسار خط الغاز داخل أراضيها، مشيرا إلى أن الغاز المصري يصل الآن إلى أوروبا والشرق الأقصى وأسيا عن طريق ناقلات الغاز المسال.

وشدد على أن منجم السكري نموذج نفتخر به ويعتبر من أفضل 20 منجم على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه خلال شهور قليلة سيتم الإعلان عن مناجم ذهب جديدة.

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-12-03 03:49:08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close