وزير الخارجية الهندي يعرب عن قلقه إزاء تأثير أزمة أوكرانيا على أمن الطاقة والغذاء



09:58 م


الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

روسيا – (أ ش أ)

أعرب وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، اليوم الثلاثاء عن قلق بلاده إزاء تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، مُشيرًا إلى أن نيودلهي تخشى العواقب التي قد تسفر عن الأعمال العدائية في أوكرانيا تحديدًا على ملفي الطاقة والأمن الغذائي وتدعو إلى العودة إلى الحوار والدبلوماسية.

وقال الوزير الروسي -في مؤتمر صحفي أعقب محادثاته مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو- “كما نقل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى الرئيس الروسي بوتين في سمرقند سبتمبر الماضي: “هذا ليست عصر الحرب. فالاقتصاد العالمي ببساطة مترابط للغاية، ولا يمكن لنزاع كبير في أي مكان ألا يكون له عواقب كبيرة في أي مكان آخر”. بحسب ما أوردته وكالة أنباء “تاس” الروسية.

وأضاف: “أننا نشهد مخاوف متزايدة بشأن الطاقة والأمن الغذائي الناجم عن الصراع الذي يأتي على رأس الضغوط التي أحدثها فيروس كورونا لعامين”، مضيفًا أن “بلدان الجنوب العالمي تشعر بهذا الألم بشكل حاد للغاية”.

وتابع “فإن الهند تقف إلى جانب السلام واحترام القانون الدولي وتدافع عن دعم ميثاق الأمم المتحدة.. مؤكدًا أن بلاده ستساعد بقدر ما نستطيع لحل أزمة الغذاء”.

وشدد جايشانكار على أنه “بالنسبة لأية مبادرة تتعامل مع مخاطر الاقتصاد العالمي وتؤدي إلى استقرار النظام العالمي، فإن الهند ستكون داعمة لها”.



المصدر الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *