وكيل “صحة النواب”: علاج 8 ملايين مريض من فيروس سي وإجراء مسح لـ 40 مليونًا

[ad_1]


12:06 ص


الإثنين 08 نوفمبر 2021

كتب – معتز عباس:

قال النائب محمد الوحش، أستاذ الكبد ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قصة فيروس سي كانت تدمي القلوب، مضيفًا أن مصر كانت من أعلى الدول في نسب الإصابة بالفيروس.

وأضاف “الوحش”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الأحد أن مصر كانت موصومة بأن شعبها يعاني من فيروس سي، ولم يكن هناك منزل واحد ليس فيه مريض فيروس سي، مما أثر على حالة الاقتصاد المصري بسبب الحظر على العمالة المصرية في منتصف التسعينيات.

وأكد أن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت سببًا في القضاء على فيروس سي، موضحًا أن أول قرار للقيادة السياسية في صندوق تحيا مصر هو التعامل مباشرة مع فيروس سي مهما بلغت التكلفة وتم رصد 400 مليون جنيه من أجل ذلك، وبعدها تم رصد 700 مليون جنيه.

وأوضح، أنه في السابق كان الشاب الذي يتقدم للتجنيد وتثبت إصابته بفيروس سي يحصل على إعفاء من الخدمة أما الآن فيتم علاجه إلزاميًا على نفقة الدولة، مضيفًا أن مركز الأقصر لعلاج فيروس سي نموذج مشرف.

وأشار إلى أن مصر أصبحت رائدة في تصدير الأفكار وعمل الإحصائيات، وحازت على إشادات دولية بعد القضاء على فيروس سي، وإلغاء قوائم الانتظار وتلقى العلاج خلال أسبوع من التسجيل بالمجان، موضحًا أنه تم توجيه الشكر للرئيس السيسي في 2019 بمؤتمر المغرب.

وأكد أنه تم علاج 8 ملايين مريض من فيروس سي وإجراء مسح لـ 40 مليونًا، مضيفًا أن مصر قطعت شوطا كبيرا في القضاء على فيروس سي.

[ad_2]
اسم الكاتب والمصدر الاصلي
جميع الحقوق محفوظة

2021-11-08 03:06:43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *