إسلاميات

تعرف على الأدعية المأثورة بين السجدتين.. داعية يوضح


01:53 ص


الجمعة 05 يونيو 2020

كتبت – سماح محمد:

كشف الداعية الشيخ محمد صالح المنجد خلال فيديو قصير عن 7 دعوات مأثورة عن النبي وصحابته الكرام في الدعاء بين السجدتين وهي ما يقال عليها (جلسة الاستراحة) وهي سنة صحيحة ثابتة في صحيح البخاري وغيره، وهذا الدعاء هو: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، وَارْفَعْنِي).

الجلوس بين السجدتين من أركان الصلاة، التي لا تسقط بحال، وصرح بذلك الحنابلة، وقد أمر الرسول عليه الصلاة والسلام المصلي أن يطمئن في هذا الجلوس، والأصل أن الأمر يعني الوجوب، وجماهير العلماء على ذلك، وحد هذه الطمأنينة أن يسكن المصلي في جلسته أدنى ما يعتبر به السكون، ويطلب أيضًا مع السكون أن يعتدل بين السجدتين، فإن لم يفعل ذلك فإن صلاته باطلة.

المأثور من الأحاديث النبوية الشريفة فى الدعاء بين السجدتين:

روي هذا الحديث بألفاظ مختلفة، وفي بعضها زيادات على بعض عند أبو داود والترمذي وابن ماجه، وحاصل ما روي في هذا الدعاء سبع كلمات: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، وَارْفَعْنِي).

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: “رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي”.. (رواه النسائي وابن ماجه وصححه الألباني).

عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ: ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي”.. (رواه الترمذي وصححه الألباني).

المصدر الاصلي مصراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق