5 أخطاء مدمرة لبطارية السيارة.. تجنبها



02:28 م


الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

كتب – أحمد خالد:

ارتفعت أسعار بطاريات السيارات بشكل كبير على مستوى السوق المصري مثل ما تم في أغلب قطع الغيار ما قد يدفع العديد من مستخدمين السيارات لمحاولة توفير الطاقة أو إحسان استخدامها سعياً لضمان استمرار عملها بكفاءة لأول فترة ممكنة.

ولم يسلم أغلب سائقو السيارات من موقف تلف البطارية المفاجئ ما يعيق تدوير محرك السيارة أو تشغيل أي من أجهزتها الإلكترونية.

في النقاط التالية نستعرض بعض الأخطاء الشائعة التي تنهي عمر البطارية بشكل أسرع ويمكن أن يساعد تجنبها على الاحتفاظ بكفاءة البطارية لفترة أطول.

تواجد المفتاح الذكي بالقرب من السيارة

تجهز سيارات حديثة عديدة بالمفتاح الذكي الذي يوفر إمكانية فتح الباب عبر زر عند اقتراب المفتاح منها دون الحاجة لإخراجه واستخدامه، تحدد السيارة تواجد المفتاح بالقرب منها عبر موجات معينة وعند التعرف على المفتاح يتمكن المستخدم من فتح الأبواب ويستهلك ذلك طاقة من بطارية السيارة.

قد يقوم البعض وضع المفتاح في موقع قريب من السيارة بحالة ملاك الجراجات الخاصة بالمنازل أو الفيلات أو من يمتلكون أكثر من سيارة ويقومون بوضع المفاتيح بالقرب منها، ما يترك السيارة في حالة الاستعداد دوماً لتلقي الموجات وقد يؤدي ذلك لإفراغ البطارية.

مشاوير لا تهيئ الفرصة لشحن البطارية

تتعرض البطارية للحمل الأكبر عند تشغيل السيارة حيث تقوم بإمداد مختلف الأجهزة والأنظمة بالكهرباء اللازمة لعملها، يعمل الدينامو فيما بعد لشحن البطارية وتوفير الطاقة اللازمة لاستمرار دورة عملها فيما بعد، وفي المشاوير القصيرة المتكررة لا يتوفر الوقت الكافي لشحن البطارية لذا مع الوقت قد يؤدي ذلك لإتلاف البطارية.

تشغيل الأجهزة دون إدارة المحرك

من الأخطاء الأكثر شيوعاً هي تشغيل بعض أجهزة السيارة مثل النظام الصوتي أو الشاشة الوسطية مع تبطيل المحرك وفي هذا الظرف يتم استمداد الطاقة من البطارية مباشرة لغياب الدينامو عن العمل ما يستنفذ طاقتها مع الوقت.

عدم إطفاء الإنارة عند مغادرة السيارة

يغفل البعض عن إطفاء إنارة السيارة الخارجية أوالداخلية عند مغادرتها بينما تحتوي بعض السيارات الأوروبية على خاصية Parking Light التي تقوم بتشغيل ناحية من مصابيح السيارة لتحذير السائقين القادمين من وجودها في حالة توقفها بمنطقة مظلمة بينما يمكن أن يؤدي ذلك عند تفعيلها لفترة طويلة إلى إفراغ البطارية.

إهمال تشغيل السيارة لفترة طويلة

يأتي هذا بجانب استنفاذ بعض خواص السيارة البسيطة مثل الساعة أو كمبيوتر الرحلات بعض الطاقة من البطارية لتخزين الطاقة وعند ركن السيارة لفترة طويلة دون تشغيلها قد يؤدي ذلك لإفراغ البطارية لذا يجب تشغيلها من فترة للتانية أو فك البطارية إذا كانت النية تركها لعدة أسابيع أو شهور.



المصدر الأصلي