النزيف أثناء الحمل الأسباب الأنواع وطرق العلاج

النزيف أثناء الحمل من الأمور الشائعة جدا في الشهور الأولى وأيضا في الشهور الأخيرة، قد يكون هذا النزيف طبيعيا وقد يكون علامة على وجود خطر ما؛ وفي كلتا الحالتين لابد من استشارة الطبيب المختص لزيادة الاطمئنان على صحة الأم والجنين.

وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن النزيف خلال فترة الحمل كاملة، أسباب حدوث ذلك، ومتى يكون النزيف خلال الحمل طبيعيا؟ وتأثيره على الأم والجنين.

أنواع النزيف أثناء الحمل

هناك العديد من أنواع نزيف الحمل قد تحدث للمرأة وكل نوع له دلالة صحية يجب على المرأة الوعي بها لكي تستطيع التعامل مع هذا الأمر، فيما يلي نبذة عن هذه الأنواع:

نزيف بدء الحمل

نزيف بدء الحمل هو نزيف بسيط وخفيف جدا يحدث في الأيام الأولى من الحمل نتيجة عملية انغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، ويكون النزيف بسيط لا يصاحبه ألم، وليس له تأثير سلبي سواء على المرأة الحامل أو الجنين.

نزيف الاجهاض المنذر

عادة ما يحدث في الشهور الأولى من الحمل، وتتمثل أعراض الإجهاض المنذر في ألم بسيط أسفل البطن ونزيف خفيف، وفي هذه الحالة يتطلب على الأم الراحة التامة وعدم القيام بأي مجهود، ويمكن للطبيب وصف أدوية مثبتات الحمل أو حقن.

نزيف الاجهاض الحتمي

يحدث أيضا في الشهور الأولى ويكون الألم شديد ويصاحبه نزيف حاد، وفي هذه الحالة غالبا ما يحدث الاجهاض وفقدان الجنين.

نزيف المشيمة المتحركة

في حالة المشيمة المتحركة قد يحدث نزيف بسيط لا يصاحبه أي ألم، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى الطبيب واتباع الإرشادات اللازمة.

نزيف الحمل الغزلاني

وهو ما يطلق على النزيف الذي يحدث في كل موعد دورة شهرية وهو لا يؤثر على صحة الجنين، وعادة ما يكون في الثلاث شهور الأولى فقط.

نزيف انفصال المشيمة

يعد انفصال المشيمة من المخاطر التي تهدد الحمل؛ فالمشيمة هي التي تغذي الجنين وبانفصالها يحدث نزيف شديد وحينها لابد من التوجه إلى الطبيب فورا واللجوء إلى الولادة المبكرة.

نزيف تغيرات عنق الرحم

عند حدوث أي تغيرات في عنق الرحم قد يحدث نزيف بسيط قد يصاحبه أو لا يصاحبه، ويمكنك استشارة الطبيب في هذا الأمر.

 

اسباب النزيف اثناء الحمل

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف خلال فترة الحمل، وأولها حدوث الحمل وانغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، ففي هذه الخطوة يحدث نزيف بسيط جدا وعادة يصاحبه ألم خفيف.
  • حدوث الحمل خارج الرحم؛ وفي هذه الحالة يكون النزيف شديد يصاحبه ألم ومغص قوي في البطن.
  • الحمل العنقودي وهي حالة يحدث فيها نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم يصاحبها نزيف وأعراض أخرى مثل القيء والغثيان.
  • نزيف اثناء حدوث الإجهاض سواء كان اجهاض كامل أو منذر.

أسباب نزيف الحامل بتوأم

إن النزيف في حال الحمل بتوأم من الأمور الشائعة جدا ويرجع ذلك إلى نزول موضع المشيمة قليلا، ويحدث خلال الشهور الأولى من الحمل، ولكنه يكون نزيف خفيف ولا يؤثر على الجنين.

النزيف أثناء الحمل بدون ألم

كما ذكرنا سابقا في بعض أنواع النزيف لا يصاحبها ألم، وإذا كان النزيف يصاحبه ألم أم لا لابد من استشارة الطبيب في الأمر.

النزيف أثناء الحمل في الشهر الأول

تتعرض 20% من السيدات الحوامل في بداية حملها وخاصة في أول 12 أسبوع إلى نزيف الحمل، وتتعدد الأسباب إلى انغراس البويضة، الحمل خارج الرحم، الإصابة بأي عدوى، وجود تغيرات في الرحم، التعرض للإجهاض.

النزيف أثناء الحمل والجماع

النزيف أثناء الحمل بعد العلاقه الزوجيه أمر شائع بين الأزواج ويرجع ذلك إلى أن عنق الرحم في الشهور الأولى يكون حساسا ورقيقا وذلك بسبب تدفق الدم بشكل زائد إلى عنق الرحم والمهبل، وأثناء العلاقة الزوجية قد يحدث ضغط على هذه المنطقة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف بسيط.

متى يجب تجنب الجماع اثناء الحمل

يحذركِ الطبيب من ممارسة الجنس خاصة في الشهور الأولى إذا كانتِ تعاني من بعض المخاطر مثل المشيمة المنزاحة، الحمل خارج الرحم، أو إذا كنتِ تحملين في أكثر من طفل؛ وذلك لتجنب أي مخاطر تهدد صحتكِ وصحة جنينكِ.

هل النزيف أثناء الحمل يؤثر على الجنين

كما ذكرنا سابقا هناك أنواع للنزيف ويتوقف نوع النزيف على مدى خطورته على الجنين؛ ففي حالات تغيرات الرحم أو الحمل الغزلاني على سبيل المثال يكون النزيف بسيط جدا ولا يؤثر إطلاقا على الجنين.

وهناك بعض الأنواع الأخرى من النزيف التي تتسبب في ضرر للأم وللجنين مثل النزيف الشديد في حالة الإجهاض أو في حالة انفصال المشيمة.

استمرار النزيف أثناء الحمل

عادة ما يستمر النزيف خلال الثلاث أشهر الأولى وذلك للأسباب التي ذكرناها سابقا؛ كما أن النزيف يقف عند تكون كيس الحمل حيث يحدث انغلاق تام لعنق الرحم ولا ينفتح إلا أثناء الولادة الطبيعية، وتتكون المشيمة منذ الإخصاب ولكنها تتطور مع الجنين ومع بداية الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الحادي عشر تبدأ في تأدية وظيفتها.

علاج النزيف أثناء الحمل

  • إذا حدث النزيف في الثلث الأول من الحمل يجري الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة الجنين وسماع النبض؛ ويتمثل العلاج في هذه المرحلة بتناول أدوية تثبيت الحمل أو الحقن أو اللبوس مثل الدونت جيست.
  • أما في حال النزيف في الثلث الثاني من الحمل يتأكد الطبيب أولا من المشيمة مازالت في مكانها الطبيعي، ووضع الجنين على السونار؛ وغالبا يحدث النزيف في هذه المرحلة من الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، ويتابع الطبيب حالة الأم أسبوعيا.
  • في حالة حدوث نزيف شديد يضطر الطبيب لإدخال الأم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، فقد تحتاج إلى نقل دم، وإذا استلزم الأمر قد يقوم الطبيب بإجراء ولادة مبكرة وحينها بنسبة كبيرة يدخل الطفل إلى الحضانة.

مشروبات توقف نزيف الرحم للحامل

  • الحلبة من أشهر المشروبات الساخنة التي تعمل على الحد من نزيف الرحم وكذلك تقليل تقلصات الرحم.
  • الشاي الأخضر يعمل على استرخاء عضلات الرحم وتجنب الإصابة بالتشنجات والتقلصات الرحمية.
  • تحتوي أوراق التوت البري على مادة العفص والتي بدورها تساعد في تقليل تقلصات الرحم، يمكنكِ غلي الأوراق وتناول المشروب الساخن.
  • بذور الكزبرة تستخدم في وقف نزيف الرحم، ويمكنك استخدامها عن طريق إضافة كمية قليلة من بذور الكزبرة إلى الماء المغلي وتناولها.

أسرع طريقة لوقف نزيف الرحم للحامل

  • مراقبة النزيف باستمرار وملاحظة تغير لونه وكميته.
  • أخذ قسط وفير من الراحة التامة وتجنب القيام بأي مجهود حتى يزول النزيف.
  • عمل كمادات باردة فهي تساعد بشكل فعال على وقف نزيف الرحم.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لحين توقف النزيف.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لجعل الجسم رطبا قدر الإمكان.
  • استشارة الطبيب في حال عدم توقف النزيف أو زيادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close